أكد الاتحاد الإفريقي نجاح الانتخابات الموريتانية، وقالت بعثة من ثلاثة عشر مراقبا من الاتحاد الإفريقي راقبوا الانتخابات الموريتانية التي نظمت السبت الماضي إن الانتخابات جرت عموما في ظروف جيدة وفي جو آمن، وأن أغلب المكاتب كانت مجهزة وفتحت في وقتها المعتاد.

وأكد باهيمي باديكي رئيس بعثة الاتحاد الإفريقي لمراقبة الانتخابات الموريتانية خلال مؤتمر صحفي مساء الاثنين في نواكشوط أن الانتخابات جرت بطريقة جيدة وفي جو من السكينة والطمأنينة.

وأضاف أن هذه الانتخابات تميزت بمشاركة مرتفعة من كل الأطياف السياسية، حيث شارك فيها ثمانية وتسعون حزبا سياسيا، مشيرا إلى أن مكاتب التصويت فتحت أبوابها في الوقت المحدد، أي عند الساعة السابعة صباحا، وأن كل اللوازم الانتخابية كانت متوفرة بالكميات الكافية.

وأضاف أعضاء اللجنة خلال مؤتمر صحفي عقدوه الاثنين بنواكشوط أنهم زاروا ما يمثل خمسة في المائة من المكاتب البالغ عددها 4080 مكتبا، وأكدوا أنهم لم يلاحظوا خرقات تؤثر على سير العملية الانتخابية.

ورصدت اللجنة في تقريرها قيام بعض الجهات بتعبئة الناخبين على بوابات المكاتب، وتأخر افتتاح بعض المكاتب لدقائق عن الوقت المحدد، وهنأت البعثة السلطات الموريتانية على التجهيزات والمجهود الذي بذلته لتنظيم الانتخابات.

وعلى صعيد متصل، تواصل اللجنة الموريتانية المستقلة للانتخابات فرز الأصوات واقتربت من فرز نصف مكاتب التصويت البالغ تعدادها أربعة آلاف وثمانين مكتبا، وتظهر النتائج التي تعلنها اللجنة بشكل متواصل تصدر الحزب الموريتاني الحاكم الاتحاد من أجل الجمهورية لنتائج الانتخابات، في حين أحرزت بعض أحزاب المعارضة نتائج هامة في بعض الدوائر.

وسيواجه الحزب الحاكم بعض أحزاب المعارضة في الشوط الثاني، وأبرز الأحزاب التي تصدرت النتائج، إضافة الى الحزب الحاكم، أحزاب المعارضة مثل تكتل القوى الديمقراطية واتحاد قوى التقدم وحزب الصواب وحزب التحالف الشعبي التقدمي وحزب تواصل، ومن أحزاب الموالاة حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم وحزب الكرامة وحزب الفضيلة.