وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أمس الإثنين، على مفوضية أوروبية تضم 27 عضواً من دون ممثل عن بريطانيا التي تعتزم الخروج من التكتل.

وخلال اجتماع في بروكسل وافق الوزراء الـ27 على التشكيلة التي اقترحتها رئيسة المفوضية المنتخبة أورسولا فون دير لايين للذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي.

وأعلن المجلس الأوروبي الذي يضم الدول الأعضاء أن "هذا يمهد الطريق أمام تصويت في البرلمان الأوروبي، للموافقة على المفوضية بأكملها كهيئة"، وسيتم عرض المفوضية التي سترأسها فون دير لايين أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ يوم الأربعاء المقبل، ومن المتوقع أن تتولى مهامها في الأول من ديسمبر المقبل.

ونظرياً، يتعين أن تشمل المفوضية ممثلاً عن كل أعضاء الاتحاد، ومن غير المتوقع أن تغادر بريطانيا الكتلة قبل 31 يناير 2020، غير أن حكومة بوريس جونسون تقول إن ليس بإمكانها اختيار مرشح قبل الانتخابات البريطانية في 12 ديسمبر المقبل.

ويحذر البعض في بروكسل من أن توجيهات المفوضية الجديدة يمكن أن تتعرض لطعون قانونية في حال قال معارضون إن الهيئة لم يتم تشكيلها بشكل صحيح، وأطلقت بروكسل إجراءاً بحق لندن بداعي انتهاك قانون الاتحاد الأوروبي، سعياً لإثبات أنها حاولت بحسن نية إيجاد مفوض بريطاني.

وقال المجلس "لم تقترح المملكة المتحدة أي مرشح لعضوية المفوضية"، وأضاف "لا يمكن لذلك أن يقوض العمل الطبيعي للاتحاد ومؤسساته وبالتالي لا يمثل عقبة أمام تعيين (أعضاء) المفوضية المقبلة".