حث الاتحاد الأوروبي، رئيس زيمبابوي إيمرسون إمنانجاجوا على ضرورة الاستمرار في تنفيذ أجندة إصلاحاته من أجل تحقيق مصلحة بلاده، بالإضافة إلى تحسين علاقات زيمبابوي مع الاتحاد. 

وقال كوين فيرفايك المدير العام لإدارة الشؤون الأفريقية بالاتحاد الأوروبي، عقب زيارته لزيمبابوي مؤخرا والتي اجتمع خلالها مع مسؤولين من الحكومة والمعارضة، إن تنفيذ الإصلاحات سيضمن تحقيق مستوى أفضل لمعيشة المواطنين في زيمبابوي. 

وأضاف أننا نأمل في أن يتم الالتزام بعملية الإصلاح في زيمبابوي ودفعها إلى الأمام، وأن يتم اتخاذ إجراء ملموس لمعالجة آثار أحداث العنف التي وقعت مؤخرا هناك، موضحا أن تنفيذ الإصلاحات السياسية والاقتصادية أمر ضروري لكي تدخل زيمبابوي مسارا إيجابيا، وأن التقدم في تحقيق الإصلاحات سيتيح مجالا لتعزيز الشراكة مع الاتحاد الأوروبي. 

وأكد المسؤول الأوروبي أنه يتعين على زيمبابوي الاستمرار على طريق الإصلاح من أجل تعزيز العلاقات بين بروكسل وهراري، بالإضافة إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين في زيمبابوي. 

كان الاتحاد الأوروبي مازال يفرض عقوبات على رئيس زيمبابوي السابق روبرت موغابي وقرينته جريس ومؤسسات صناعة الدفاع في زيمبابوي لاتهامهم بالتلاعب في نتائج انتخابات بانتهاك حقوق الإنسان.