خصص الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، 106 آلاف يورو؛ لمساعدة الأشخاص المتضررين من الفيضانات جنوبي المغرب.

وبحسب بيان لمندوبية الاتحاد الأوروبي بالرباط، وصل الأناضول نسخة منه، فإنه "على إثر الفيضانات التي شهدتها مناطق واسعة من جنوب المغرب، منح مكتب المساعدة الإنسانية والوقاية المدنية التابع للمفوضية الأوروبية بإشراف من المفوض كريستوس ستيليانديس مبلغ 106 آلاف يورو للفيدرالية الدولية للصليب الأحمر (دولية) والهلال الأحمر (محلية) ".

وأوضح أن "هذا التمويل جاء بعد النداء الذي وجهته المنظمة الدولية (الفيدرالية الدولية) للحصول على مساعدة مباشرة".

وأشار إلى أن "تمويل الاتحاد الأوروبي سيمكّن من مساعدة 5500 شخص، أي حوالي 1100 أسرة، وسيتم توزيع مواد غير غذائية كالأغطية والمفروشات ومستلزمات الطبخ، فضلا عن إعادة تموين المخزون الأساسي للهلال الأحمر المغربي ومنح العناية الأولية والدعم النفسي والاجتماعي للمتضررين".

وكانت مناطق بجنوب المغرب شهدت نهاية الشهر الماضي فيضانات أسفرت عن وفاة 47 شخصا، وخسائر مادية كبيرة وانهيار منازل وتضرر الطرق، بحسب السلطات المغربية.

من ناحية أخرى، أوضح البيان أنه "خلال سنة 2014، وقّع مكتب المساعدة الإنسانية والوقاية المدنية التابع للمفوضية الأوروبية اتفاقاً للمساعدة الإنسانية بقيمة 3 ملايين يورو مع الفيدرالية الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر من أجل دعم صناديق الإغاثة العاجلة للفيدرالية".

ولفت إلى أنه "تُمنح هذه الأموال أساساً للرد على مخلفات الكوارث صغيرة الحجم"، أي تلك التي لا تستدعي توجيه نداء دولي رسمي.

وتم تأسيس صندوق الإغاثة العاجلة سنة 1985 ويُموَّل هذا الصندوق بواسطة مساهمة المانحين، وكلما احتاجت فيدرالية من فيدراليات الصليب الأحمر أو الهلال الأحمر الوطنية إلى دعم مالي مباشر لمواجهة كارثة ما، يمكنها طلب الاستفادة من هذا الصندوق.