سلّم اليوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مجمع العيادات الذهبية بسبها إلى المجلس البلدي بالمدينة وذلك بعد الانتهاء من صيانته.

وقد تمت عملية صيانة هذه المؤسسة الصحية التي كانت تعرف بإسم عيادة القرضة في إطار مشروع تعزيز القدرات المحلية من أجل الصمود والتعافي الممول من الاتحاد الأوروبي. كما تعد هذه العيادة ثاني أكبر مؤسسة صحية في سبها حيث كانت تستقبل 8,000 مريض في الشهر قبل أن تلحقها أضرار مادية كبيرة خلال الأحداث التي عاشتها المدينة سنة 2014.

وستمكن أعمال الصيانة هذه، مجمع العيادات من العودة إلى استقبال المرضى ليس فقط في طابقه السفلي كما هو الحال من قبل وإنما كذلك في طابقه العلوي المخصص لأقسام التوليد وأمراض النساء وطب الأطفال ومختبر الدم وتخصصات أخرى.

وقال السيد محمد خليفة، وكيل بلدية سبها، خلال كلمة ألقاها بإسم عميد البلدية، السيد حامد الخيالي، خلال حفل تسليم مجمع العيادات: "تعد عملية تحسين الخدمات الصحية بسبها أولوية بالنسبة لسكان المدينة وللبلدية. أود أن أشكر كل من الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي و وزارة الحكم المحلي على مساهمتهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة لسكان مدينة سبها."

من جهته بين مدير مجمع العيادات الذهبية، السيد امحمد أبو عذبة، أن 96,000 موطن سيستفيدون من أعمال الصيانة التي نفذها مشروع تعزيز القدرات المحلية من أجل الصمود والتعافي، مؤكدا أن "الخدمات الصحية لم تكن متاحة للمرتدي على مدى سنوات طويلة لكن بداية من اليوم يمكننا تقديم هذه الخدمات من جديد."

يشار إلى أن مشروع تعزيز القدرات المحلية من أجل الصمود والتعافي يعد مبادرة ممولة من الاتحاد الأوروبي يعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على تنفيذها بالشراكة معوزارة الحكم المحلي وبلديات طرابلس وصبراتة وسبها ومرزق وبنغازي والكفرة. كما تعد جمهورية كوريا أحد المساهمين في المشروع وذلك من أجل تحسين جودة الخدمات المقدمة لسكان مدينة أجدابيا. يعمل المشروع حاليا على تنفيذ 33 مشروع صيانة للبنية التحتية الحيوية وتزويد عدد من المؤسسات بمعدات عمل بالإضافة إلى تعزيز السلم المحلي والحوار المجتمعي. في سبها، يعمل المشروع على مساعدة شركة المياه والصرف الصحي على بتصميم وتنفيذ خط أنابيب الصرف الصحي الرئيسي وتزويدها بثلاث مولدات للطاقة الكهربائية بالإضافة إلى العمل على إنشاء أول حديقة عامة بالمدينة.