أطلقت الإيفوارية تيرز أيا ندري يومان؛ المترشحة لمنصب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بإفريقيا؛ حملتها رسميا، الثلاثاء، لخوض هذا الاستحقاق التننافسي الانتخابي المزمع تنظيمه بداية شهر سبتمبر المقبل في بينين خلال الدورة الـ 64 للجنة الإقليمية للمنظمة الأممية.

وقد اتسمت هذه الانطلاقة الرسمية لحملة مرشحة كوت ديفوار لتلك الانتخابات "رفيعة المستوى"، بمؤتمر صحفي استعرضت خلاله البروفيسورة تيريز أيا ندري يومان الوضع الصحي في المنطقة الإفريقية، قبل أن تشرح دوافعها، ورؤيتها، ومؤهلاتها لنيل هذا المنصب، تحت شعار : "لنجعل الصحة في قلب نهوض إفريقيا".

وفي هذا الصدد أبرزت أنه رغم النجاحات الملحوظة التي سجلت خلال السنوات الأخيرة، إلا أن المنطقة الصحية الإفريقية ظلت تواجه العديد من الصعوبات المرتبطة، أساسا، بضعف النظام الصحي، والضعف المزمن لتمويل القطاع؛ وكذلك ارتفاع معدل انتشار الأمراض، والنسبة المرتفعة للوفيات؛ إلى جانب العبء الزائد للأمراض المنتقلة.

واعتبرت وزيرة الصحة ومحاربة السيدا الإيفوارية السابقة أن هذه الصعوبات "تشكل عوائق كثيرة أمام بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية، من أجل تنمية وبناء دول قوية".

وبخصوص دوافع ترشحها للإدارة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية بإفريقيا، أكدت تيرز أيا ندري يومان أن هذا الترشح يستند إلى التأخر الكبير للقارة الإفريقية في مجال الولوج إلى وضع صحي أفضل لشعوب القارة.