أعلنت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة " أيرينا " وصندوق أبوظبي للتنمية يوم الاحد 19 يناير 2014، عن التوصل لتمويل ستة مشاريع في مجال الطاقة المتجددة في دول من بينها موريتانيا ومالي وسيراليون بقيمة 41 مليون دولار أمريكي .

الاعلان عن هذا التمويل جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد الاحد في ختام أعمال الاجتماع الرابع للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة " آيرينا " بأبوظبي. 
وقال عدنان أمين مدير عام "آيرينا " إن المشاريع الجديدة ستوفر مجتمعة طاقة اجمالية تصل الى 35 ميغاوات وتهدف إلى ايصال الطاقة المستدامة التى يمكن الاعتماد عليها إلى المناطق الريفية التي تسعى الى الحصول على خدمات الطاقة الحديثة في دول تم اختيارها لتمثل التنوع الجغرافي للدول الاعضاء في الوكالة .

من جهته قال محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية " إن الصندوق يهدف إلى تحقيق أعلى مستويات النمو والتطور في الدول النامية وأن يكون شريكاً ومساهماً فاعلاً في تحقيق التنمية المستدامة من خلال تقديم القروض الميسرة وإدارة المنح الحكومية لتمويل المشاريع التنموية التي تمس مختلف القطاعات الحيوية ومن أبرزها قطاع الطاقة المتجددة كونها أحد ركائز التنمية المستدامة".

وأضاف السويدي " إيمانا من الصندوق بضرورة دعم الدول النامية في امتلاك الطاقة المتجددة بديلا عن الطاقة التقليدية التي تنتج منها آثارا سلبية على صحة الإنسان والبيئة وأهمية تشجيع المستثمرين بالاستثمار في مجال الطاقة النظيفة فقد أطلقنا تلك المبادرة لتمويل حوالي 50 بالمائة من قيمة كل مشروع وذلك لإتاحة الفرصة للحصول على التمويل المتبقي من المصارف والمؤسسات المالية الدولية.."

 وقال عادل عبد الله الحوسني إن حكومة دولة الامارات العربية المتحدة تعهدت بتقديم 350 مليون دولار أمريكي على شكل قروض ميسرة من خلال صندوق أبوظبي للتنمية لدعم انتشار وتطبيق مشاريع الطاقة المتجددة والمساهمة في الاستخدام المستدام لجميع أشكال الطاقة المتجددة في الدول النامية وتعتبر هذه الدورة الأولى من جولات التمويل السبعة التي سيقوم بها الصندوق خلال السنوات القادمة. وفقا لما أوردته وكالة أنباء الإمارات.

وسيتم تقديم حوالي 41 مليون دولار أمريكي على شكل قروض ميسرة لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في بعض الدول النامية هي الاكوادور ومالي وموريتانيا والمالديف وساموا وسيراليون ضمن الجولة الاولى من التمويل.

وبالنسبة لموريتانيا فيعتمد المشروع على الاستفادة من طاقة الرياح ويهدف لخدمة الاهالي في أربع مناطق ساحلية وسيوفر ايضا الطاقة لمناطق معزولة وكثير من المدارس والمصانع .

كما يهدف إلى تحلية مياه البحر وتوفير مياه صالحة للشرب والثلج الذي يستخدم في حفظ الاسماك وتبلغ طاقة المشروع 15 ميغاوات وبتكلفة بلغت حوالي 10 ملايين دولار أمريكي والقرض المقدم 5 ملايين دولار أمريكي.

أما مشروع مالي، فيضيف حوالي 4 ميغاوات من الطاقة الشمسية في المناطق الريفية من خلال مبدأ التهجين عبر شبكات صغيرة تعمل بالديزل حيث سيوفر المشروع طاقة نظيفة ومياه صالحة للشرب للمدارس والمنازل والمراكز الصحية ويخفض من تكفة الحصول على على الطاقة ويوسع مصادر الطاقة الكهربائية في أكثر من 30 قرية الأمر الذي سيجع المشاريع الصغيرة على النمو وتبلغ تكلفته 18 مليون دولار أمريكي والقرض المقدم 9 ملايين دولار أمريكي.

وبخصوص سيراليون، فسيكون مشروع للألواح الضوئية ويستخدم الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية في المناطق المحيطة بمدينة فري تاون بطاقة 6 ميغاوات ومن المتوقع أن يحل المشروع مشكلة الضغط الزائد على الشبكات ويؤمن استقرار الشبكة وتبلغ كلفة المشروع 18 مليون دولار امريكي والقرض المقدم 9 ملايين دولار أمريكي.