قال الجنرال بيار دو فيليي، قائد أركان الجيوش الفرنسية أمس، إنه تم القضاء على 7 من المسؤولين الـ8 عن الهجوم الذي نفذته مجموعة إسلامية متطرفة على مجمع غازي في عين أميناس بصحراء الجزائر في يناير (كانون الثاني) 2013.

وأوضح في تصريح لإذاعة «أوروبا 1»: «من بين القادة الـ8 تمكنا من القضاء على 7، ولم يبقَ منهم إلا واحد وسننال منه». ولم يوضح الجنرال الفرنسي أين وكيف تم القضاء على هؤلاء الـ7، وما إذا كانت القوات الفرنسية قد قامت بقتلهم أو جهة أخرى.

والقيادي المتبقي هو الجزائري مختار بلمختار، الذي لا تزال مجموعته تنشط في منطقة الساحل ضد القوات الفرنسية وقوات الأمم المتحدة. وأضاف الجنرال الفرنسي موضحا: «الأمر بسيط. إذا لم نقضِ عليهم هناك سيأتي يوم يلحقون فيه الأذى على أراضينا».

وكان مسؤولون في وزارة الدفاع الفرنسية طلبوا عدم كشف هوياتهم، قالوا إن معظم المسؤولين عن اعتداء عين أميناس قتلوا، وأوضحت مصادر أمنية أن بلمختار لجأ إلى ليبيا.

ووقعت عملية الهجوم على مجمع تنقنتورين الغازي بمنطقة عين أميناس (1300 كلم جنوب شرقي العاصمة) بين 16 و19 يناير 2013 وانتهت بمقتل 40 موظفا من 10 جنسيات، و29 مسلحا من المجموعة المهاجمة.