تم اليوم الأحد 2 أفريل/نيسان 2017 بقصر المؤتمرات في العاصمة التونسية الإعلان رسميا عن تأسيس جبهة الإنقاذ والتقدم المعارضة التي تضم 11 حزبا، من بينها حركة مشروع تونس والإتحاد الوطني الحر والهيئة التسييرية لنداء تونس والحزب الاشتراكي اليساري، إلى جانب عدد من الشخصيات الوطنية.

ووقعت مكونات جبهة الإنقاذ والتقدم المعارضة البيان التأسيسي للائتلاف الذي نص في خطوطه الكبرى على ضرورة تأمين مسار الانتقال الديمقراطي للبلاد والحفاظ على السيادة الوطنية ومكاسب الدولة التونسية وقيم جمهوريتها و إعادة التوازن للمشهد السياسي.  

وأكدت الأحزاب الموقعة على البيان التأسيسي لجبهة الإنقاذ والتقدم المعارضة في تونس أنها لن تدخل في أية تحالفات مع حركة النهضة الإسلامية ومختلف التشكلات الحزبية المتفرعة عنها أو القريبة منها.

ونص البيان التأسيسي لجبهة الإنقاذ والتقدم على أن تشكيل الجبهة تم بسبب تفشي الفساد السياسي للحكم واستشراء المحسوبية والولاء الحزبي والعائلي.

وتطرح جبهة الإنقاذ والتقدم نفسها بديلا لتشتت المعارضة في تونس، كما تطمح إلى خوض الاستحقاقات الانتخابية المقبلة بقائمات موحدة، من ذلك الانتخابات البلدية والمحلية التي من المنتظر أن يتم غدا الاثنين الإعلان الرسمي عن تاريخ تنظيمها.