ما هي الدولة الأوروبية الأكثر ترحيباً وتقبلاً وإيجابية مع المسلمين على أراضيها؟ الإجابة فرنسا، مما يجعل الدراسة الإحصائية التي نشرها أحد مراكز الأبحاث العالمية في الربيع الماضي، أي قبل أقل من عام، وتحديداً في مايو الماضي مفاجأة حقيقية، فقد أطلق الإرهابيون رصاصات الغدر في صدر البلد الأكثر ترحيباً بهم في أوروبا، وربما في العالم، وهو أمر يثير الدهشة.

72 % يرحبون

صحيفة "إندبندنت" البريطانية استعادت الدراسة ونشرتها من جديد، لتطرح علامات الاستفهام حول "عقلية الإرهاب"، وأضافت: "المسلمون موضع ترحيب وتقبل في المجتمع الفرنسي بنسبة 72 %، ولا تتخطى نسبة من لا يتقبلون وجودهم حاجز الـ27%، فيما تتراجع نسبة تقبل الوجود الإسلامي في إيطاليا إلى أدنى مستوى، وهو 28% فقط، مقابل 63 % لا يرحبون بالمسلمين ولا يفضلون وجودهم في بلادهم.

إنقسام إسباني

فيما ينقسم المجتمع الإسباني ما بين التقبل وعدم الترحيب بوجود المسلمين هناك، ومن بين الدول الأخرى التي تتقبل المسلمين بصورة إيجابية بريطانيا وألمانيا، حيث تتراوح نسبة الترحيب بين 58 % في ألمانيا، و 64 % في بريطانيا. يذكر أن عدد المسلمين في فرنسا يتجاوز 5 ملايين، بنسبة 8 % من سكان البلاد، كما يصل إلى 4 ملايين في ألمانيا، ويصل العدد إلى حوالي 3 ملايين مسلم في المملكة المتحدة، ويتجاوز المليون في إسبانيا، مما يؤكد أن الوجود الإسلامي في أوروبا أصبح كبيراً، ويشكل نسبة لا يمكن تجاهلها.

*نقلا عن إيلاف