أعلنت مندوبة الإتحاد الإفريقي المكلّفة بالملف الليبي وحيدة العياري دعم الإتحاد التام واللامشروط للمؤتمر الوطني الليبي العام والجامع.

وأكدت العياري, خلال إجتماع عقدته اليوم الأربعاء 4 أفريل 2018, بمقرّ الإتحاد الإفريقي في العاصمة التونسية مع أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الليبي العام والجامع, وعلى رأسهم رئيسه محمد عبد السلام العباني, دعم الإتحاد الإفريقي اللامشروط للحوار الليبي الليبي من أجل إنهاء الأزمة.

وشدّدت ممثلة الإتحاد الإفريقي المكلفة بالملف الليبي على أن الإتحاد يدعم بقوة الجهود التي يقوم بها المؤتمر الوطني العام والجامع من أجل حلحلة الأزمة, مضيفة أن الإتحاد يدعم بقوة كل مبادرة تصبّ في خانة المحافظة على أمن وإستقرار ليبيا ووحدتها الترابية.

ولفتت العياري إلى أن المؤتمر الليبي العام والجامع جدير بالدعم والتشجيع لما يبذله من جهود حثيثة وجادة من أجل لمّ شمل الليبيين دون إستثناء والمحافظة على الأمن والسلام في هذا البلد الذي يمثّل عمقا إفريقيا, مما يجعل إستقراره من عمق إستقرار دول القارة الإفريقية, وعلى رأسها دول الجوار.

كما أكدت العياري أن المؤتمر الليبي العام والجامع ليست لديه أية أجندات وليس محسوبا على أي طرف في ليبيا أو خارجها, موضحة أن هدف المؤتمر هو مصلحة ليبيا العليا وأمنها وإستقرارها.

وتابعت بأن الإتحاد الإفريقي يتولّى الدفاع عن ليبيا كأشرس ما يكون, ولذلك فهو يدعم بقوة الجهود التي يبذلها المؤتمر الليبي العام والجامع من أجل نشر الأمن والسلام في ليبيا والحفاظ على وحدة أراضيها.

وأضافت العياري أنها ستحضر إفتتاح أشغال المؤتمر الليبي العام والجامع الليبي المنتظر عقده قريبا في تونس في حال تزامن موعده مع تواجدها في تونس, أو أنها سترسل من ينوبها لحضور الأشغال في حال انطلقت وهي في مهمة عمل خارج تونس.

كما شدّدت العياري على أن الإتحاد الإفريقي يتبنّى ويساند كل مبادرة لتكريس الأمن والسلام في ليبيا, موضحة أن الجهود التي يبذلها المؤتمر الليبي العام والجامع تصبّ في هذا الإطار, ولذلك فإن دعم الإتحاد هو دعم كامل وغير مشروط لهذه الجهود.