دخلت أول محطة عائمة لإنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منطقة البحيرة 3 بتونس العاصمة حيّز الاستغلال بقدرة مركزة تبلغ 200 كيلوات كرات، ما يعادل استهلاك 130 عائلة .
وتمتد المحطة الفولطاضوئية العائمة الاولى من نوعها عربيا وافريقيا، على مساحة جملية تعادل 2500 متر مربع وستمكن سنويا من إنتاج طاقة كهربائية تناهز 265 ميغاوات ساعة الى جانب المساهمة في الحفاظ على البيئة عبر الحدّ سنويا من انبعاث 120 طنا من ثاني أوكسيد الكربون.
وأنجزت المحطة النّموذجية الفولطاضوئية العائمة التي تولت تدشينها اليوم السبت 25 جوان/يونيو 2022 وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة، نائلة نويرة القنجي بتمويل بزهاء 500 ألف أورو في شكل هبة من طرف صندوق الدراسات ومساعدة القطاع الخاص، وتمنحه وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية.


وقد انطلقت اشغال انجاز هذا المشروع منذ 22 سبتمبر 2021، بمقتضى اتفاقية شراكة وقعتها الشركة التونسية للكهرباء والغاز مع المؤسسة الفرنسية  » كار انترناسيونال » في 9 جويلية 2020.
وأكدت وزيرة الصناعة بالمناسبة أن هذه المحطة العائمة لانتاج الكهرباء، يترجم امكانات تونس الكبيرة في انتاج الطاقة البديلة سواء في الصحراء أو المناطق العائمة مثل السباخ والسدود.
ولفتت إلى أن « هذه المحطة العائمة في تونس و إن كانت غير كبيرة، إلا أنها تعتبر لبنة أولى لإنجاز عديد المشاريع المماثلة، مشيرة إلى أنه تم إعداد دراسة أثبتت وجود أكثر من 50 منطقة في تونس يمكن أن تنجز فيها محطات فولطاضوئية عائمة.