وقعت مساء اليوم مواجهات عنيفة بين الشرطة وانصار حركة ايرا فى محيط السوق المركزي بوسط العاصمة حيث كان المحتجون قد انطلقوا من مقر حركة ايرا فى حي "ل" فى تجاه وسط المدينة احتجاجا على اعتقال السلطات الموريتانية صباح اليوم لزعيم الحركة بيرام ولد اعبيدى وعدد من قادة الحركة فى أعقاب مناوشات بين الطرفين.

وقال مصدر أمني رفيع لصحيفة "اقلام" ان السلطات الإدارية كانت قد رخصت الأسبوع الماضي لمسيرة مناهضة للعبودية العقارية تنطلق من مدينة بوكي، جنوب موريتانيا، وتنتهي فى روصو اليوم الثلاثاء دون ان يشمل الترخيص الإذن بإقامة مهرجان او تجمع شعبي في المدينة. غير ان بيرام ورفاقه لم يلتزموا بالقانون وأصروا على"تحدي السلطات واقامة تجمع جماهيري غير مرخص فى روصو، ومقاومة القوة الأمنية المكلفة بتطبيق القانون، وقاموا بتحريض أنصارهم على إشعال الفوضى في المدينة مما حدة بالدرك الوطني الى توقيف بيرام وبعض مرافقيه"، حسب الرواية الامنية.

وبالنسبة للمواجهات التي حصلت مساء اليوم فى نواكشوط، أكد المسؤول الأمني، مفضلا حجب هويته، انها جاءت بعد قيام نائب رئيس الحركة السعد ولد لوليد بتجميع عناصرها امام مقرها في حي "ل" ووضعوا مخططا يستهدف إضرام النيران في سوق العاصمة المركزي واحداث حالة من البلبلة والهلع فى محيط السوق، لذا قامت الشرطة بالتصدي لهم والحيلولة دون تنفيذ مخططهم.

هذا وقد اعتقلت الأجهزة الامنية الليلة السعد ولد لوليد نائب رئيس حركة ايرا عقب المواجهات التي وقعت مساء اليوم في محيط السوق بين الشرطة وانصار الحركة.