من سوريا واليمن وليبيا وأفغانستان ، حوالي 40 صراعاً عنيفاً يدمر هذا الكوكب. أمام هذه الحقيقة المحزنة ، تبدو الأمم المتحدة ، التي تحتفل كل 24 أكتوبر ، تعاني من عجز مريع.

ومع ذلك ، لا غنى عن الأمم المتحدة ، وما تتسم به من تعددية الأطراف ، لتقدم عالمنا اليوم.

"نحن ، شعوب الأمم المتحدة ، مصممون على إنقاذ أجيال المستقبل من ويلات الحرب" ، هكذا تقول ديباجة ميثاق الأمم المتحدة ، الذي دخل حيز التنفيذ في 24 أكتوبر 1945.

بعد سبعة عقود ، تكاثرت الصراعات المسلحة وتوالت. وفي أيامنا ، أكثر من 360 ألف قتيل في سوريا ، وقد يكون حوالي 12 مليون يمني على حافة المجاعة في الأشهر القادمة إذا لم يتحسن الوضع الاقتصادي والأمني ، ولم يعد المبعوثون التابعون للأمم المتحدة يخفون صعوبة في إيجاد مخرج للمشاكل.

إن الفشل شديد ، ويبدو أن الأمم المتحدة ، التي تضم 193 دولة ، عاجزة عن حل الأزمات.

وما الرحيل المعلن لستافان دي ميستورا من سوريا في 18 أكتوبر إلاّ علامة قوية على الانسداد في الصراع السوري ، مما يترك مجالا ضيقا لوساطة الأمم المتحدة.

كما يبدو أن مهمة غسان سلامة في ليبيا أصبحت أكثر فأكثر صعوبة نظرًا للنزاع المستحكم في البلاد. إن العصر الذهبي للأمم المتحدة والتعددية والمؤتمرات الدولية الرئيسية ، في التسعينيات ، بات شيئا من الماضي ، ولسبب وجيه.

الأمم المتحدة ، مسرح معارك بين القوى العظمى

"عندما أُنشئت الأمم المتحدة ، لم يكن ذلك منتدى ديمقراطيا لطيفاً يهم جميع الدول ، كانوا أربعة ، ثم أصبحوا خمسة دركيين للعالم." كما يقول بيير غروسر ، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة العلوم السياسية في باريس ، مضيفا "المشكلة هي عندما لا يتفاهم رجال الدرك".

إن الأمم المتحدة هي بالفعل تحت رحمة الخيارات الاستراتيجية لأعضاء مجلس الأمن ، وخيارات الأمين العام. لأنه ، فيما يتعلق بالأمن الجماعي ، تعتمد الأمم المتحدة اعتماداً كلياً على خمسة ، هم الأعضاء الدائمون: فرنسا وروسيا والولايات المتحدة والصين والمملكة المتحدة.

ويقول بيرتراند بدي ، المتخصص في العلاقات الدولية ، والأستاذ في معهد الدراسات السياسية في باريس ، والباحث في مركز الدراسات والأبحاث الدولية ، إن هذه الدول بامتلاكها لحق الفيتو "تتحكم في تعريف هذا الأمن الجماعي".

وإذا كان كل شيء يدور عادة حول ، الولايات المتحدة ، وفرنسا ، وبريطانيا العظمى ، فإنه "هناك عودة روسيا إلى المسرح الدولي ، خاصة في الشرق الأوسط."  وبالتالي ، وفقا لبرتراند بدي ، لا يمكن تحميل الأمم المتحدة المسؤولية عن العوائق الحالية.

"ومادام أن النزاع قد تتحكم فيه عدد من الجهات الفاعلة ، فإن الأمم المتحدة لا تملك أي وسائل قانونية أو سياسية للتدخل (...) إن اختيار سلطة واحدة يكفي لوضع الأمم المتحدة خارج الدائرة.  هذا للأسف ما يحدث في سوريا ، على سبيل المثال."

ومع ذلك ، يضيف بيير غروسر: "هناك قدر كبير من الاهتمام في إبقاء الأمم المتحدة عاملة ، وهي فضلا عن ذلك تمثل قوة مضاعفة لدول مثل فرنسا".

علاوة على ذلك ، يستطيع الروس والصينيون ، بينما هم في الأمم المتحدة ، الاستمرار في التدخل في الشؤون الدولية ، أو الدفع ببيادق أو ببساطة أن يكون لهم صوت. "

واليوم ، السؤال هو ما إذا كانت الأمم المتحدة سوف تهيمن عليها الصين بشكل متزايد. إذ أن الصين هي الدولة التي ترسل معظم قوات حفظ السلام أكثر من جميع أعضاء مجلس الأمن.

ويتابع بيير غروسر قائلاً: "تتمتع الصين بنفوذ كبير إلى حد يمكنها من دفع مجموعة كاملة من "الزبائن" للتصويت لها على عدد من القرارات".

بالإضافة إلى ذلك ، يعيد الصينيون التأكيد على دور الدول في مجال حقوق الإنسان.  بالنسبة لهم ، لدى الأمم المتحدة مكانة متزايدة الأهمية. إنها أداة للقوة. "

إن الولايات المتحدة ، من جانبها ، التي خلقت الأمم المتحدة ، تشعر بالسخط إزاء المنظمة لأنها لم تعد تشكل فيها الأغلبية. فالولايات المتحدة لا تقدر المؤسسات الدولية التي يمكن أن "تنتهك" سيادتها.

"ما هو فوق كل شيء بالنسبة للأمريكيين هو دستورهم. إذا كانت الأمم المتحدة لا تزال مفيدة للولايات المتحدة ، فسوف تستمر الأخيرة في تمويلها .. إنه حساب مصالح بسيط ." كما يقول بيير غروسر.

تظل الأمم المتحدة مهمة

وبينما هناك العديد من الإخفاقات في السياسة بسبب حق النقض ، تظل الأمم المتحدة منظمة فعالة للغاية في قطاعات أخرى.

إن دور الأمم المتحدة في المجالات الصحية (عبر منظمة الصحة العالمية، حيث أسفرت حملات التطعيم في القضاء على الجدري)، والغذاء  (فاو ، برنامج الغذاء العالمي ) ، والتنمية (صندوق الإسكان)، والتراث (اليونسكو) الخ. . هو أمر بالغ الأهمية.

وبفضل الأمم المتحدة أيضاً ، توقف ارتفاع عدد الناس الذين يعانون من سوء التغذية في جميع أنحاء العالم. اليوم ، 850 مليون شخص ليس لديهم ما يكفي من الطعام.

و كان هذا الرقم  لا يتعدي قبل خمسين سنة نصف ما هو عليه في عام 2018.

كما تعمل الأمم المتحدة بنشاط كبير في مكافحة الإرهاب والانتشار النووي.

بدون هذه المنظمة ، فإن عمليات حفظ السلام لن تكون موجودة. حاليا ، هناك 14 عملية قيد التنفيذ ، بما في ذلك سبعة في أفريقيا.

أما بالنسبة لأزمة اللاجئين ، فإن الأمم المتحدة ، من خلال مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، تتخذ مبادرات لا ترقى إلى نتائجها البعيدة.

ولكن لا محالة، كما يوضح برتراند بدي، "عندما يتعلق الأمر بقضايا السيادة وترحيل الناس، فإن الأمم المتحدة تذعن تماما لحجة السيادة ولا تستطيع بأي حال من الأحوال تغيير سياسات الدولة المعنية في مسألة قبول المهاجرين أو اللاجئين.و ينطبق الأمر نفسه على حقوق الإنسان.  وهنا تكمن المشكلة" ، يشرح بيير غروسر.

لدى المرء انطباع بأنه بالنظر إلى وزن الأنظمة الاستبدادية في الأمم المتحدة ، فلابد وأن يكون لها بالضرورة وجود في الهيئات التي تهتم بحقوق الإنسان ، ومن هنا تأتي المعوقات

"ومع ذلك ، لا يمكن لأحد أن يتصور عالماً بدون الأمم المتحدة. " عليك أن تكون على علم بالقطارات التي تصل في الوقت المحدد" ، يقول بيرتراند بدي. وفي الحقيقة ، فإن "قطاعات الأمم المتحدة التي تعمل أكثر عددا من تلك التي تعاني من العرقلة".

ولا يمكن لعالم اليوم أن يدور دون وجود أنظمة تعاون دولية ، ودون وجود مؤسسات متعددة الأطراف ، حتى لو تقوضت بانتظام ، كما لا حظنا في الآونة الأخيرة في مجال التجارة أو المناخ على سبيل المثال.

صحيح أن الأمم المتحدة ، التي وصفها الجنرال ديغول بـ "الشيء" ، لا تعمل في أقصى حدودها بسبب المصالح الدولية.  ولكن لا تزال هناك حاجة ملحة لها.


*بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة