أشادت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، بقرار الحكومة السودانية إبقاء حدودها مفتوحة أمام اللاجئين الجنوب سودانيين الفارين من الصراع الدائر في بلادهم منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

جاء ذلك في بيان مشترك لمنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان علي الزعتري، وممثل مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين محمد أدار، حول أوضاع اللاجئين من دولة جنوب السودان إلى السودان.

وأضاف البيان، أن "السودان سمح مشكوراً لأكثر من 85,000 مواطن من جنوب السودان اللجوء لأراضيه منذ اندلاع العنف في بلادهم".

وحث البيان الحكومة السودانية بالسماح للعاملين في مجال العمل الإنساني التحرك بحرية وسرعة وتسهيل وصولهم لمناطق تواجد اللاجئين لتوفير ما يلزم من الدعم المتكامل لهم في الأماكن التي يتواجدون بها.

وقال البيان إن الأمم المتحدة وشركاءها يواجهون "إجراءات بيروقراطية لا تساهم في خدمة اللاجئين الذين يعانون من الضعف، وتقلل من القدرة على الاستجابة لاحتياجاتهم".

وأعلن البيان المشترك لمنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان علي الزعتري، وممثل مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين محمد أدار، استعداد الأمم المتحدة لدعم الجهود التي تبذلها الحكومة السودانية لتلبية احتياجات اللاجئين من جنوب السودان حيثما أقاموا ولجؤا في السودان.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في السودان، أعلن الخميس، أن عدد اللاجئين الجنوب سودانيين الفارين من الصراع الدائر في بلادهم منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إلى السودان، ارتفع إلى 84 ألف و700 شخص