أعربت الأمم المتحدة في ليبيا، عن إدانتها الشديدة للإجلاء القسري لنازحي تاورغاء من مخيم طريق المطار صباح اليوم الجمعة، وتركهم بلا مأوى للمرة الثانية منذ سبع سنوات. 

وقال المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة، إن "الدخول إلى مخيم للنازحين بينما الناس نيام، وتهديم المنازل وإجبار الناس على الفرار وتركهم بلا مأوى، ما هو إلا انتهاك لكرامتهم وحقهم في الحماية التي ينص عليها القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي".

وأكدت الأمم المتحدة، على ضرورة الالتزام بمنع النزوح وحماية النازحين ومساعدتهم وإيجاد الحلول الدائمة لهم، داعية السلطات إلى توفير المأوى والحماية للنازحين الذين تم إجلاؤهم، والإفراج عن الذين تم احتجازهم بشكل تعسفي وتقديم المشتبه في ارتكابهم جرائم إلى العدالة دون تأخير، مؤكدة في الوقت ذاته استعدادها لتقديم المساعدة الإنسانية للمتضررين، وللعمل مع السلطات نحو إيجاد حلول مستدامة لجميع النازحين في ليبيا.

هذا وقد تعرض المخيم الذي يضم حوالي 2000 من النازحين داخلياً إلى مداهمة من قبل أحد الأجهزة الأمنية العاملة في طرابلس، ما أسفر عن احتجاز أكثر من 80 نازحاً، بينهم أربعة قاصرين متهمين بارتكاب أنشطة إجرامية.