أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في السودان، اليوم اﻷحد، أن عدد اللاجئين الجنوب سودانيين الفارين من الصراع الدائر في بلادهم منذ منتصف ديسمبر/ إلى السودان، ارتفع إلى نحو 205 ألف شخص.

وأضاف المكتب الأممي بالسودان، في تقريره الأسبوعي، الذي حصلت الأناضول على نسخة منه اليوم، "بلغ العدد الإجمالي للأشخاص الذين وصلوا إلى السودان من جنوب السودان نحو 205 ألف شخص".

ولفت المكتب اﻷممي ان النازحين الجنوب سودانيين في حاجة ماسة الى تلقي المساعدات اﻻنسانية المتمثلة في "الغذاء، الصحة والمأوى".

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنطونيو غوتيريس، في مؤتمر صحفي مشترك عقده والمبعوث الإنساني للأمين العام للأمم المتحدة، عبد الله معتوق، بالخرطوم، إن لاجئين من جنوب السودان فروا إلى السودان بعد اندلاع صراع على السلطة في بلادهم، "في وضع يائس تماما".

وأوضح غوتيريس خلال المؤتمر الذي تابعه مراسل "الأناضول" أن اللاجئين الجنوبيين بالسودان "في وضع بائس تماما، لقد فقدوا منازلهم ومصادر رزقهم وذويهم".

وأضاف غوتيرس: "نحن ممتنون للغاية لحكومة وشعب السودان على استضافتهم للاجئين الجنوبيين وتقديم الدعم اللازم لهم.. نحن بحاجة إلى استمرار هذه الجهود".

وناشد المانحين "تقديم المزيد من الدعم المالي لضمان توفر وسائل الاستجابة للتدفق المستمر للاجئين من جنوب السودان".

ومضى قائلا: "لابد من التخطيط الكافي لمواجهة زيادة تدفق اللاجئين عبر تخصيص أراض إضافية لاستضافتهم".

والتقى غوتيرس والمعتوق خﻻل زيارتهما الخرطوم، الرئيس السوداني، عمر البشير، وعددا من المسؤولين الحكوميين.

كما زار المسؤولان، معسكرات لاجئين من جنوب السودان، في ولاية النيل الأبيض، وسط السودان، في إطار جولة تفقدية للاطلاع على أوضاعهم.