الجبنة هي منتج من الألبان التي يتم إنتاجها من حليب الماعز و الأغنام و الأبقار , هناك أكثر من 500 نوع من الجبنة التى تنتج في جميع أنحاء العالم , مثل الجبن الشيدر , و البارميزان , و الجبنة السويسرية ,  و الجبنة الموتزاريلا , و تختلف الأنواع حسب أنواع الحليب المستخدمة في تصنيعها , و منها ما قد يكون خالي الدسم , أو كامل الدسم . الجبن من الأكلات الشائعة في العالم اجمع , و يمكن تناولها بأكثر من شكل , كالمبشور , و المكعبات , و ايضا الشرائح , و يمكن استخدامها أيضا في العديد من الوجبات , كالبيتزا , و المكرونة . و بصرف النظر عن كل هذه الأشياء , فان الجبنة تعتبر من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان , مثل البروتين و الكالسيوم و الزنك , و فيتامين B12 , حيث أنها يمكن ان تعزز الصحة العامة لجسم الانسان و الوقاية من الامراض ,

 و فيما يلي بعض أهم فوائد للجبنة:

 الوقاية من السرطان الجبنة تحتوى على مادة تسمى حمض اللينوليك , او ما يعرف باسم CLA , الذي يعمل و ويساعد على الوقاية و الحماية من أمراض السرطان المختلفة , هذا بالاضافة الى  انها تحتوى على فيتامين B الذى بدوره ايضا يعمل على حماية خلايا الجسم . – زيادة الوزن اذا كنت تحاول ان تزيد من وزنك , فالجبن هي انسب طريقة لك , فهى تعمل على زيادة الدهون في الجسم , و خاصة الأنواع الكاملة الدسم , حيث ان البروتين و الكالسيوم مع الدهون المتواجدة بها تعمل على بناء عضلات الجسم بشكل سريع . – الحماية من هشاشة العظام الجبن او مصادر الالبان عموما , من الاطعمة التي تعمل على الحماية من هشاشة العظام , و للمحافظة عليها  بشكل فعال جدا , حيث ان فيتامين B المتواجد فى الجبن يعمل على توزيع الكالسيوم فى اجزاء الجسم , بما فيها العضلات و العظام .

الحماية من امراض اللثة و تسوس الاسنان الجبن تخفز انتاج اللعاب فى الفم , مما يساعد على ازالة بقايا الطعام المتواجدة بين الاسنان بعد كل وجبة غذائية , و بالاضافة الى ذلك ايضا , فان البروتين المتواجد فى الجبن يساعد على حماية مينا الاسنان , من خلال تشكيل طبقة رقيقة للحفاظ عليها من التسوس . – علاج مشاكل البشرة لان الجبن من اهم مصادر فيتامين B , فانها تعمل على حماية البشرة , من خلال نمو الخلايا , مما يجعل بشرتك متوهجة , و تعمل ايضا على ازالة البثور السوداء , و حبوب الشباب من البشرة .

الحفاظ على صحة العين تحتوى الجبن ايضا على فيتامين A , الذى يعمل على صحة العين , و الحفاظ عليها من بعض المشاكل التى يتعرض لها الجميع بسبب عوامل البيئة . – تقوية جهاز المناعة بعض الانواع المعينة من الجبن , و المقصود بها المضادة للاكسدة , مثل الجبن الشيدر , و الجبن السويسرى , حيث انها تلعب دورا هاما فى الخفاظ على صحة و تقوية الجهاز المناعى ,  بالاضافة الى ان فيتامين B يعمل على حماية وظائف الجسم . نصائح : الجبن من الاطعمة الهامة و المفيدة للجسم لانها تحتوى على العديد من الفيتامينات و المعادن الهامة للانسان  , لكن هناك انواع تحتوى على نسب عالية من الدهون , و الملح , و التى من شانها ان تضر بالبعض , و يمكن ان تساهم فى حدوث نوبات قلبية , و السكتة الدماغية , لذلك يجب دائما الوضع فى الاعتبار ان تختار الجبن المناسب لك و لصحتك , فهناك العديد من الانواع منها , و منها ما ينفعك و منها ما يضرك , لذلك احرص دائما على اختيار النوع الانسب لك.

*nablustv.net