1) هو الطيب الصافي من مواليد 1954 طبرق، شرقي ليبيا.  

2) في طفولته انتقل مع والده إلى مدينة بنغازي وهناك تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي وتخرج من كلية الاقتصاد والتجارة بجامعة بنغازي عام 1979.

3) التحق بالعمل الثوري في مكتب الاتصال باللجان الثورية منذ بداية تأسيس الحركة، وأصبح أحد قياداته.

4) شارك في عدة لقاءات عقدتها عناصر قيادية من اللجان الثورية في النمسا من أمثال مصطفى الزائدي وعمر السوداني خلال أشهر الصيف عام 1986.

5) عين بعد عودته من أيرلندا حيث كان يتولى مسؤولية اللجان الثورية في الشركة العامة للأسواق خلال عام 1987 ثم تولى منصب مدير إدارة المعلومات بأمانة الخارجية عام 1987 وتولى مسؤولية اللجنة الشعبية العامة لمدينة بنغازي.

6) من المناصب التي تولاها رئيس صندوق الضمان الاجتماعي وأمين شعبية البطنان وأمين المؤسسة الوطنية للسلع التموينية وأمين شئون المؤتمرات بمؤتمر الشعب العام، كما تولى مهمة رئيس جهاز الأمن الخارجي بالمنطقة الشرقية.

7)  كما تولي منصب أمين اللجنة الشعبية العامة للاقتصاد والتجارة والاستثمار (وزير الاقتصاد والتجارة) في عام 2006 وحتى عام 2007 حيث أعيد اختياره يوم 23 يناير أميناً لشؤون الاتحادات والنقابات والروابط المهنية بمؤتمر الشعب العام، وهو آخر أمين مساعد للجنة الشعبية العامة.

8) بعد أحداث 17 فبراير غادر شرق ليبيا إلى العاصمة طرابلس وباشر عمله أمين مساعد للجنة الشعبية العامة (رئاسة الوزراء)، ثم عاد الى مسقط رأسه في إبريل 2016، وفور وصوله إلى منطقة بئر الأشهب، تحدّث إلى جمع ممّن حضروا الجلسة الترحيبية بوصوله، وتطرق في كلمة إلى أهمية التوافق بين أبناء الشعب الليبي ونسيان الماضي من أجل القضاء على داعش، معتبرا ما حدث منذ 2011 بالمخطط الذي اشتركت فيه عدة دول. كما دعا في كلمته إلى الالتفاف حول الجيش الذي يقاتل الإرهاب في بنغازي وقيادته ودعم مجلس النواب.