1-بوزنيقة مدينة مغربية ساحلية على المحيط الأطلسي يجرى فيها حاليا الحوار الليبي بين وفدي مجلس النواب ومجلس الدولة الإستشاري .

2-بوزنيقة تقع بين الرباط والدار البيضاء، بإقليم بن سليمان ويبلغ عدد سكانها 37,238  نسمة وفق إحصاء 2014.

3-يرجع تاريخ تأسيس بوزنيقة إلى عهد السلطان العلوي سيدي محمد بن عبد الرحمن في القرن التاسع عشر، الذي بنى " القصبة " وجعل منها قاعدة لجيوشه.

4-حسب المعلومات المستقاة من مصادر محلية، فإن سكان بوزنيقة الأقدمين ينتمون إلى قبيلة "الأعراب"التي يكثر أفرادها إضافة إلى بوزنيقة، في وادي الشراط والصخيرات وجزءا من تمارة... ويعود أصلهم إلى عرب " صبّاح " من بني هلال. ويرجع أمر تواجد ساكنة لا بأس بها من تافيلالت ببوزنيقة إلى انحدار الأعراب بنسبة عالية من الرشيدية جنوب المغرب، وهذا ما يؤكده تواجد فخذات ودواوير بإقليم الرشيدية تحمل نفس الاسم الموجود بتراب دائرة بوزنيقة، مثل: العبابدة وأولاد صبيح... إلخ

5-إلى جانب القصبة، تعتبر الكنيسة الكاثوليكية المتواجدة بقلب بوزنيقة، محطة ثانية لنشأة بوزنيقة في بداية القرن العشرين " رمز التواجد المعمر الفرنسي في فترة الاستعمار بالمنطقة ". 

6-كما يعدّ إنشاء الطريق الوطنية رقم 1 بين الرباط والدار البيضاء عاملا مهما في التوسع العمراني بالمدينة

7-ساهمت الهجرة القروية نحو المراكز السكنية في تطور نسبة النمو الديموغرافي حيث وصل تعداد السكان حاليا ما يناهز 26000 نسمة، بعد أن كان سنة 1936 لا يتجاوز 417 نسمة فقط.