1) من قبائل العرب بمصر، تسكن الجبل، من محاذاة دلجة، الى دشلوط، الواقعة في حاجر الجبل، تجاه ملوى، وتعد 3000 نسمة تقريبا.

2) تعود جذور هذه القبيلة إلى ليبيا و نزلت هذه  إلى بلاد مصر في حوالي العام 1750م، واستوطنت  في منطقة سملوط في المنيا، ثم انتشرت جنوباً حتى أسيوط، وكانت تعرف بعرب أبو كريم، نسبة إلى زعيمهم عبد الله بن أبي زيد المكنى بأبو كريم، ذكرهم أحد مؤرخي الحملة الفرنسية المعروف بـ جوبير وقال أن عدد فرسانهم يبلغ 1000 فارس مسلح.

3) يقول الباحثون أن هذه القبيلة تعد من قبائل المرابطين و دخلوا مصر منذ ثلاثة قرون و دارهم اسيوط و بني سويف. ونزح قسم من ترهونة (ابن كريم) إلى الديار المصرية قبل ثلاثة قرون وذكرت فى حصر العربان عام 1897م . و قال عنهم على باشا مبارك اواخر القرن التاسع عشر : ترهونة من قبائل العرب بمصر تسكن الجبل من محاذاة دلجة إلى دشلوط الواقعة فى حاجر الجبل تجاه ملوى وتعد ثلاثة آلاف نسمة . و من هذه القبيلة عائلة عامر بقرية اسطال بالمنيا , التي ينتمي اليها المشير عبد الحكيم عامر الهواري الادريسي الشريف عضو ثورة 1952 م و قائد الجيش المصري ورفيق الزعيم الرتحل جمال عبد الناصر ( الصورة ).

4) ) تنقسم قبيلة ترهونة في مصر إلى قسمين وهما:أجلاص وانداره، وتعتبر قرية أسطال في مركز سملوط محافظة المنيا، من أهم مراكز هذه القبيلة في مصر، 

5) تعتبر قبيلة ترهونة من أقارب قبيلة هوارة، وقد نزلت هذه القبائل في البحيرة وكونت احلافا عربية من القبائل هناك، ثم انتقلت إلى الصعيد فيما بعد، وقد حدثت بين القبائل هناك فتن كثيرة وحروب طويلة كما جرت بينهم وبين الفاطميين مد وجزر، وكذلك بينهم وبين المماليك، وانتشر عناصر كثيرة من هذه القبائل في بلاد الشام، وقد تمتعوا بقدرة عالية في القتال كما تميزوا بالشجاعة والاقدام وعرفوا بالأمانة والصدق، فاستعان الحكام والسلاطين بعدد منهم للحراسة في القلاع التي اقيمت في طرق الحج، كما سكنوا مناطق في سواحل فلسطين كالرملة ويافا، إلا أنهم كانوا كثيرا ما يثيرون الشغب والقلاقل، مما حدا بالحكام إلى نقلهم وإخلائهم من المناطق التي كانت مختلطة عرقيا والتي كانت تضم المسلمين والمسيحيين والأرمن والشركس وغيرهم من الطوائف.