1 ) بشير صالح بشير، ولد بشير صالح سنة 1946 في بلدة تراغن بإقليم فزان، جنوب ليبيا، وينحدر من قبيلة بني مسكين، التي تعود جذورها إلى المملكة المغربية.

2 ) كان والده مُزارعا، وزاول تعليمه بمدرسة في سبها كان الطالب معمر القذافي يدرس بها ، علما وأن فارق السن بينهما أربع سنوات.

3 ) من سبها انتقل بشير صالح للدراسة بمرزق وأخيرا بطرابلس، حيث حصل على دبلوم العلوم والرّياضيّات، وتمّ تعيينه مدرّسا بمرزق في عام 1967.

4 ) أبدى حماسا كبيرا لثورة الفاتح من سبتمبر وكان من المشاركين بقوة في الحراك الثوري في بداية السبعينات، وتم اختياره مساعدا لأمين اللّجنة الشّعبيّة بمحافظة فزّان في سبها، وفي عام 1974، تم انتخابه من نفس اللّجنة في منصب محافظ.

5 ) بعد عامين أصبح مسؤولا عن منظّمة تأييد حركات التّحرّر في طرابلس، وقد قال لي القذّافي حينها: « مكانك هنا بجواري» وهو ما جعله قريبا من الزعيم الراحل ومحل ثقته 

6 ) تم تعيينه في 1990 أمينا عاما للعلاقات الخارجيّة بمؤتمر الشّعب.

 7 ) أصبح في 1994 رئيسا لجهاز المراسم العامّة. هذا المنصب يصفه صالح قائلا: "هو منصب شديد الأهمّيّة مكّنني من توسيع علاقاتي في أفريقيا وخارجها، هكذا بدأت حياتي إلى جانب القذّافي".

8 ) أصبح مديرا لمكتب العقيد الخاص منذ 1998، كما أنشأ وأدار "محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار"، وله علاقات واسعة مع الزعماء الأفارقة على وجه الخصوص.

9) عندما تمت الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي سلم نفسه لمسلحي « ثوار طرابلس » في 22 أغسطس 2011 وتدخلت لفائدته فرنسا وجنوب إفريقيا لدى المجلس الانتقالي، فدعاه مصطفى عبد الجليل وعانقه بحرارة وقال له «اذهب حيث تشاء فأنت حر» فغادر يوم 13 نوفمبر نحو فرنسا ثم جنوب إفريقيا ليقيم بالقرب من صديقه الرئيس آنذاك جاكوب زوما.

10 ) تقدم يوم 17 نوفمبر 2021 بملف ترشحه للانتخابات الرئاسية بمقر الإدارة الإقليمية للمفوضية العليا المستقلة بمدينة سبها