1) هو الدكتور فضل على محمد القوريني من مواليد مدينة شحات (شرقي البلاد) العام 1948، 

2) تحصل على شهادة الدكتوراة في الآثار الإغريقية، إضافة إلى اللغة اليونانية القديمة من جامعة آثينا في عام 1987، 

3) عمل عضوًا في جمعية الدراسات الليبية بلندن، وعضو بمنظمة أيكوم للمتاحف بباريس، 

4) كما كان الأمين المساعد للجنة الشعبية العامة للسياحة بالجبل الأخضر آنذاك، إلى جانب كونه مستشارًا فنيًا للآثار بالمنطقة الشرقية، ومستشارًا سياحيًا لمنطقة الجبل الأخضر، إضافة إلى عمله محاضرًا بقسم في جامعة عمر المختار البيضاء ودرنة.

5) تقلد القوريني خلال حياته عدة مناصب منها رئاسة مصلحة الآثار، ومراقبة الآثار في شحات والمنطقة الشرقية، ورئيس المنظمة الليبية الأهلية للآثار والتراث.

6)  شارك في العديد من المؤتمرات والمعارض والندوات المحلية والدولية، وله مؤلفات ككتاب اللغة الإغريفية والنقوش، ورسائل سينيسيوس القوريني.

7) حظي بعضوية جمعية الدراسات الليبية في لندن .

رئيس المنظمة الليبية الأهلية للآثار والتراث ومنظمة ايكوم للمتاحف في ( باريس ) التابعة لمنظمة اليونسكو .

8) في العام 2013 منحه الرئيس اليوناني "كارلوس بابولياس" وسام العنقاء من المرتبة الرفيعة، تقديرا لأبحاثه ودراساته في مجال التاريخ والآثار واللغة الإغريقية القديمة، إضافة إلى العلاقات الليبية اليونانية.

والوسام يمنح لثلاث فئات؛ هي قادة الجيوش اليونانية، والمحاربين اليونانيين الذين قتلوا في المعارك، إضافة إلى علماء الآثار اليونانيين والأجانبونادرا ما يتحصل عليه الاجانب.

9) شارك في العديد من المؤتمرات الدولية في جامعات السوربون بباريس وارسطو في سالونيك وكمبريدج وجامعة روما وجامعة نابولي وغيرها من الجامعات وكذلك العشرات من التدوات والمعارض عن الاثار الليبية في اورويا والوطن العربي كما ساهم في ارجاع بعض القطع الاثرية المسروقة والمهربة للخارج من دول اوروبية ،وله العديد من الابحاث والكتب منها دليل قورينا ، الأسماء الليبية في النقوش الإغريقية ، وكتاب اللغة الاغريقية والنقوش .

10) توفي في فبراير 2017  عن عمر ناهز 69 عامًا، بعد صراع مع المرض.