في 16 سبتمبر الماضي، أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، عن رغبته في التنازل عن السلطة وتسليم مسؤولياته للسلطة التنفيذية التي ستنبثق عن لجنة الحوار وذلك في موعد أقصاه نهاية أكتوبر الحالي، ولكن في مساء يوم الجمعة 30 أكتوبر أعلن السراج التراجع عن تقديم استقالته من منصبه وذلك في إطار ما قاله إنه "استجابة لدعوات طالبته بالتراجع عن قراره"، وللحديث بشكل أكثر تفصيلا عن استقالة السراج، وأسباب تراجعه عنها، وموقف البرلمان منها، وتأثيرها على المحادثات الليبية، كان لـ"بوابة إفريقيا الإخبارية" هذا الحوار مع عضو مجلس النواب صالح افحيمه، وإلى نص الحوار


ما سر تراجع السراج عن الاستقالة؟ 

لا يوجد سر.. السراج في واقع الأمر لم يقدم استقالته.. هو أعلن عن نيته تقديم استقالته ولكن لم يقدمها فعليا وعلق هذه النية على شرط واضح وهو أن يتم التوافق في لجنة الحوار على إعادة هيكلة السلطة التنفيذية حيث من المفترض أن هذا ما كان سوف يحدث في اجتماعات لجنة الحوار المزمع انعقادها في تونس في التاسع من نوفمبر الجاري.


ماذا عن توقيت تراجع السراج عن الاستقالة الذي جاء قبل أيام من حوار تونس؟

في اعتقادي أن السيد السراج فعل ما فعله تحت وطأة الضغط الشعبي الذي وقع على حكومته عندما كانت أزمة الكهرباء (في طرابلس- وما حولها) تتفاقم يوما بعد يوم وتلقي بظلالها على حياة المواطنين الذين خرجوا للشوارع وعبروا عن استيائهم مما يحدث، لذلك فقد أراد أن يقول لليبيين إنه غير متمسك بالسلطة وإنه جاهز للتخلي عنها متى تم الاتفاق على من يحل محله وهو يعلم مدى صعوبة هذا التوافق.


برأيك.. هل تعرض السراج لضغوط خارجية للبقاء في منصبه؟ 

مما لا شك فيه أن هناك بعض الدول التي ارتبطت مصالحها بشكل كبير مع بقاء حكومة السراج على سدة الحكم وعلى رأسها تركيا وقطر، ولكن لا اعتقد أن قرار التراجع عن الاستقالة قد جاء تحت ضغط من هذه الدول، وفي اعتقادي أن قدرة حكومة السراج على تجاوز بعض الأزمات التي كادت تعصف بها في الفترة الماضية كأزمة الكهرباء والمياه هي ما جعلته يتنفس الصعداء ويشعر بضرورة التراجع عن نيته تقديم استقالته.


ما حقيقة الدور الأممي في إثناء السراج عن قراره؟

شخصيا لا استغرب ذلك فالأمم المتحدة هي من جاءت بالسراج ويهمها أن لا ينهار هذا الحل، أو لنقول ما تعتبره هي حلا للأزمة بهذا الشكل، خصوصا وأنها تسعى الآن لإيجاد البديل.


لماذا يصر "الإخوان" على بقاء السراج رغم مطالباتهم السابقة باستقالته؟

الإخوان هم جماعة براغماتيه بارعة في تجيير المواقف لصالحها حتى لو لم تكن هي من كانت خلف هذه المواقف، وبالتالي ومن هذا المنطلق فاعتقد أن مطالبتهم هذه ماهي الا لإظهار قدرتهم المزعومة.


ما هو موقف البرلمان من تراجع السراج عن الاستقالة؟ 

البرلمان مازال يعتبر السراج منصبا من الخارج، وليست لديه الشرعية المحلية فهو لم ينل ثقته ولم يكون يوما تحت رقابته.


برأيك هل يسعى السراج للبقاء في المشهد السياسي القادم؟

بعد تجربته هذه وحسب معرفتي بشخصيته أعتقد أنه لن يسعى إلى أن يكون جزء من المشهد القادم ولكنه لن يمانع في إطالة عمره السياسي الحالي.


هل يؤثر هذا التراجع على المحادثات الليبية؟

لا على العكس، هذا يعطي المتحاورين براحا آمنا للنقاش وعدم اتخاذ قرار تحت ضغط الوقت الذي قد يدفعهم لاختيارات غير موفقة.