إفتتحت اليوم الأحد، أعمال منتدى الأعمال المصري الإثيوبي، الذي يعقد في أديس أبابا، على هامش فعاليات الدورة الخامسة للجنة المشتركة بين البلدين المقرر أن يفتتح أعمالها وزيرا خارجية مصر سامح شكري وإثيوبيا تيدروس أدحانوم غداً الاثنين.

وقال منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة المصري في كلمته خلال افتتاح المنتدى إن "مستوى المشاركة المصرية والإثيوبية في المنتدى يعكس حرص البلدين على الارتقاء بمستوى العلاقات المصرية الأثيوبية في كافة المجالات، والبناء على إرث تاريخي من العلاقات الحضارية الثقافية والدينية الإسلامية والمسيحية التي تربط شعبي البلدين منذ فجر التاريخ".

وأضاف أن "العلاقات المصرية الإثيوبية هي الأقدم في أفريقيا ومن بين الأقدم على مستوى العالم"، معربا عن ضرورة البناء على العلاقات التاريخية ورفع معدلات التجارة والاستثمار بين البلدين لتتناسب مع عمق العلاقات المصرية الإثيوبية.

من جانبه قال وزير التجارة الإثيوبي كيبيدي تشاني في كلمته إن بلاده تولي أهمية لتعزيز العلاقات مع مصر في كافة المجالات بما يساهم في دعم مسيرة التنمية في البلدين.

واستعرض الوزير الإثيوبي في كلمته خلال المنتدى فرص الاستثمار المتاحة في بلاده بمختلف المجالات ومعدلات التنمية المرتفعة التي حققتها في الأعوام العشرة السابقة.

ويشارك في المنتدى، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية، أكثر من ١٠٠ شركة مصرية وإثيوبية في مجالات الصناعات الدوائية، والملابس، والجلود، والمقاولات، والبنوك، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويبحث المنتدى الذي يستمر يومين سبل تدعيم العلاقات التجارية، وزيادة الاستثمارات في البلدين، بما يساعد على زيادة حجم التبادل التجاري السنوي بين مصر وإثيوبيا الذي يبلغ حالياً حوالي ٢٢٠ مليون دولار.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري، قد وصل إلى أديس أبابا، صباح اليوم الأحد؛ وكان في استقباله بمطار أديس أديس أبابا الدولي كل من وزير الخارجية الإثيوبي أدحانوم؛ وسفير مصر لدى إثيوبيا محمد إدريس؛ وسفير إثيوبيا لدى مصر محمود درير.

وتعتبر زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى أديس أبابا الثانية له منذ توليه حقيبة الخارجية في مصر في يونيو/حزيران الماضي، بعد زيارته التي جرت في شهر سبتمبر/أيلول الماضي.