تم اليوم الأربعاء، افتتاح خط جوي لشركة الخطوط الجوية التركية يربط مدينة إسطنبول التركية بمدينة وهران، عاصمة الغرب الجزائري.

وخلال مراسم الافتتاح، قال مولود كيار، نائب رئيس شركة الخطوط الجوية التركية المكلف بإفريقيا، إن الشركة "ستضمن أربع رحلات في الأسبوع تربط بين إسطنبول ووهران".

فيما قال السفير التركي في الجزائر، عدنان كيسيجي، في تصريحات لصحفيين، إن "افتتاح هذا الخط يمثل مناسبة تاريخية مهمة ستقرب بين الشعبين".

وأرجع السفير افتتاح الخط إلى أن "وهران (450 كلم غرب الجزائر العاصمة) تحتل أهمية كبيرة لدى تركيا نظرا إلى المؤسسات التركية التي تنشط عبرها ".

ومضى كيسيجي قائلا: "وهران مدينة تاريخية وسياحية بامتياز، وفتح خط جوي بينها وبين إسطنبول سيساهم في خلق تقارب بين الثقافتين". 

بدوره ، اعتبر محافظ وهران، عبد الغني زعلان، أن"تدشين الخط الجوي بين إسطنبول ووهران سيطور العلاقات بين تركيا والجزائر في شتى المجالات". 

ومدينة وهران، وهي مركز محافظة تحمل الاسم نفسه، هي عاصمة الغرب الجزائري، وثاني أكبر مدينة بعد العاصمة، ويبلغ تعدادها السكاني حوالي مليوني نسمة من أصل حوالي 38.8 مليون نسمة.

وتحتضن وهران مصنعا ضخما لإنتاج الحديد والصلب، تديره شركة "توسيالي" التركية، في منطقة بطيوة شرقي وهران، دشنه رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، خلال زيارته للجزائر في يونيو الماضي.