يواصل 100 عامل منجمي مغربي ،اعتصامهم لليوم السابع، تحت الارض بمنجم “جبل عوام” بمريرت، بوسط المغرب، احتجاجا على رفض الإدارة تطبيق مقتضيات بروتوكول اتفاق تم التوقيع عليه عام 2019.
وعلم من مصادر السلطة المحلية ،أن وزارة الداخلية دخلت على خط الاعتصام الذي يخوضه عمال الشركة المنجمية  المسماة "تويست" حيث عقد اجتماع بين إدارة الشركة  وعمالها المحتجين.
ويعيش العمال داخل منجم لاستخراج الفضة والذهب والرصاص والزنك، على عمق يزيد عن 700 متر تحت الأرض في ظروف قاسية تشكل خطرا على حياتهم.
وتراهن السلطات على عملية الوساطة الداخلية، للوصول عبر جلسة المفاوضات المرتقبة للوصول لحل يرضي جميع الأطراف ويرفع من خلاله العمال، المتشبثون بوجوب الاستجابة لمطالبهم، اعتصامهم وسط جوف الأرض.
وكان ممثلوا العمال قد أدانوا ما وصفوه "بالموقف المتعنت للإدارة، والموقف المتفرج لوزارة الطاقة والمعادن والسلطات المحلية" ،محملين في بلاغ سابق، مسؤولية أرواح وصحة المعتصمين داخل المنجم لإدارة الشركة ولوزارة الطاقة والمعادن والسلطات المحلية، خصوصا أن إدارة الشركة المذكورة منعت وصول المؤونة إلى المحتجين، كما أن بعضهم مصاب بأمراض مزمنة، قد تزيدها تعقيدا الظرفية الوبائية المرتبطة بفيروس “كورونا”.