وقع كل من ميكاييل بيترز، رئيس مجلس إدارة شركة Euronews SA، وجان أوبامبي المدير العام لشركة التلفزة الكونغولية، هذا السبت 25 كانون الثاني/يناير، في برازافيل، اتفاق تعاون لإطلاق قناة تلفزيونية للبث الإخباري المتواصل Africanews، خاصة بالدول الإفريقية. وتحت رعاية رئيس جمهورية الكونغو، السيد دُنيس ساسّو نغيسّو، صدّق المسؤولان على اتفاق شراكة، سيتم بموجبه، في صيف عام 2015، إنشاء قناة إخبارية، باللغتين الانكليزية والفرنسية في البداية،ثم في لغات تواصل أخرى للقارة الإفريقية (البرتغالية والعربية والسواحلية، الخ). سيكون مقرها في برازافيل وسيكون لديها مكاتب إقليمية عبر القارة.

تأتي Euronewsفي المرتبة الأولى في المجال الإخباري في أوروبا، وتمتلك مهارة فريدة في البث الإخباري المتواصل. وتبث القناة بثلاث عشرة لغة مختلفة على مدار الساعة وعلى مدار الأسبوع. برامج القناة التي ينتجها أكثر من 400 صحفي من 30 جنسية، تصل إلى 400 مليون منزل في 155 بلداً في العالم.

بمناسبة إطلاق قناة Africanewsصرّح ميكاييل بيترز قائلاً: "للمرة الأولى وبعد 20 عاماً على إطلاق Euronews، إننا ننشئ قناة إخبارية جديدة ومبتكَرة. تغطي Euronewsمنذ 1993 الأخبار الدولية من منظور أوروبي، في لغات مشاهديها. المساهمة متعددة الجنسيات في رأسمال القناة، تضمن لها الاستقلالية والقدرة في تقديم الخبر، دون القيام بعكس وجهة نظر ما على وجه الخصوص. إن نجاحها من حيث عدد المشاهدين في العالم هو البرهان على مهنيتها وقدرتها على إدماج التنوع.

تتمتع Euronewsبالخبرة والسمعة والمصادر اللازمة لنقل نموذجها، مع مراعاة قيم وغنى مختلف الثقافات. واليوم هذا هو بالتحديد نموذج التسامح في إطار التعددية هو ما نقترح تقاسمه مع إفريقيا، من خلال Africanews القناة الإخبارية الأولى الإفريقية، المستقلة ومتعددة اللغات في القارة.

Africanews مشروع مختلف عن تلك الموجودة حالياً، كونها ترمي إلى إعطاء إفريقيا مكانتها كاملة في عالم الإعلام وإلى إعطاء العالم كل أحداث القارة التي تشكل نفسها سوقاً إخبارياً، بالصفة نفسها والمعايير نفسها لباقي العالم.

إن اختيارنا الاستراتيجي، الطموح جداً، ليس خلق نافذة إفريقية داخل Euronews، على شاكلة غالبية القنوات الإخبارية العالمية، وإنما اقتراح وسيط إعلامي جديد للبلدان الإفريقية، حرُّ في اختياراته التحريرية، بأيدٍ إفريقية ولمشاهدين أفارقة.

إننا محظوظون أن يكون إلى جانبنا ستيفَن سميث لمرافقة هذا المشروع، فهو متخصص كبير في إفريقيا (أنظر فيما بعد، ستيفَن سميث وAfricanews).فستيفَن بصفته المسؤول السابق للقضايا الإفريقية في اليوميتين الفرنسيتين، ليبيراسيون، ثم لوموند، يقدم لنا خبرته الاستشارية ويرافقنا في التفكير المتمعن بمسألتي التحرير والاستراتيجية لـ Africanews.

لقد اختارت القناة العامة لتلفزة الكونغو TV Congo الانطلاق في هذه المغامرة إلى جانبنا. سيبدأ فريقينا منذ الآن مرحلة الدراسة والإعداد لإطلاق Africanews عام 2015."

وأضاف قائلاً: "نحن فخورون جداً أن نعلن عن هذا التعاون النموذجي، كما أننا متحمسون لإطلاق مشروع على الساحة الإعلامية العالمية".