أكثر ما قد يؤرقني في خروجاتي هو رائحة العرق، خاصة في فصل الصيف. وغالبًا لا تُجدي مزيلات العرق معي نفعًا، خاصة وأنني أعرف ما لها من أضرار على الصحة والبشرة، فإذا كنتِ مثلي من مشجعي المنتجات الطبيعية، فأنصحك بالتخلي عن مزيل العرق الصناعي فورًا لما له من أضرار كثيرة على صحتك، ولا تقلقي فسأخبرك هنا بالبديل الطبيعي الذي جربته بنفسي وأنصح الجميع باستعماله.

ما أضرار منتجات مزيلات العرق التقليدية؟

يحتوي معظم مزيلات العرق التقليدية على الألومنيوم أو أحد مشتقاته، بوصفها مضادات للتعرق، وهذا آخر شيء تريدينه، لأن العرق هو طريقة جسمك في التخلص من سمومه،  وبالطبع نحن لا نريد منع الجسم من التعرق، بل نريد التخلص من رائحته فقط.

كذلك أثبتت بعض الدراسات وجود صلة بين مادة الألومنيوم وبين مرض الألزهايمر، لذا يجب أن نبحث عن مزيل عرق فعّال ولطيف على البشرة وغير ضار بالجسم.

إذًا، كيف يُمكنك صنع هذا المزيج السحري؟

المكونات:

  • 5 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند الخام
  • ⅓ كوب من بيكنج صودا
  • 16 نقطة من زيت شجرة الشاي (أو زيت اللافندر، أو أي زيت آخر حسب تفضيلك)
  • ½ كوب من نشا الذرة (اختياري)
  • 5 ملاعق من ماء الورد (اختياري)

الطريقة:

  1. اخلطي نشا الذرة مع البيكنج صودا أولًا.
  2. امزجي زيت جوز الهند مع زيت شجرة الشاي جيدًا وماء الورد.
  3. امزجي جميع المكونات السابقة معًا، وضعيها في أي وعاء مناسب.

عن نفسي، أنا أضع الخليط في زجاجة مزيل العرق التقليدي، ليكون من السهل عليّ استخدامه يوميًا أو بعد كل مرة استحمام. ويُمكنك وضع هذا المزيل في الحمام مثلًا أو في الثلاجة (ولكنه سيتجمد، حينها من الأفضل استخدامه بيدك أو بأداة ما).

ما سر تميُّز هذا المزيل عن غيره؟

  1. يتميز زيت شجرة الشاي بخصائصه الطبية، حيث إنه مضاد للبكتيريا والفيروسات والفطريات.
  2. زيت جوز الهند هو مضاد طبيعي للبكتيريا، التي تتسبب في وجود رائحة عرق كريهة، كذلك يعمل جوز الهند على ترطيب البشرة وتلطيفها فهو يعمل كطبقة حماية لها أيضًا من أي التهابات أو تشققات.
  3. من أهم خواص البيكنج صودا أنها مضادة للبكتيريا، ولكن ينصح بعض الخبراء باستخدام قدر قليل من البيكنج صودا إذا كانت بشرتك تتهيج وتتحسس منه.