أفاد المكلف بالإشراف على وحدة الأمراض غير السارية بإدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة، فيصل الصمعلي، بأن معدل الملح في الخبز التونسي غير مضبوط ويتفاوت من مخبزة إلى أخرى، لافتا إلى أن هذا التفاوت في نسب الملح قد يعرض المواطن إلى استهلاك نسبة هامة من هذه المادة والإصابة بأمراض ضغط الدم والقصور الكلوي.

وأضاف في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، اليوم السبت، إن آخر الإحصائيات المنجزة من طرف المعهد الوطني للإحصاء، أثبتت أن 28.7 من التونسيين والتونسيات من الفئة العمرية 15 سنة فما فوق، مصابون بارتفاع ضغط الدم فضلا عن إصابة العديد من الأشخاص بهذا المرض دون التفطن إليه، مؤكدا أنها نسبة مرتفعة وخطيرة، حسب تقديره.

ما علاقة السمنة بمرض السكري؟ - خبر24 ـ xeber24

وذكر أن التونسي يستهلك يوميا 12 غرام من مادة الملح في حين أن معدل الاستهلاك الطبيعي الذي تضبطه منظمة الصحة العالمية لا يتجاوز 5 غرامات في اليوم الواحد، مشيرا الى أن النظام الغذائي التونسي يرتكز على العجين وعلى الخبز والسكريات البطيئة وهو ما من شأنه أن يسبب عدة أمراض من بينها ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والشرايين.

وأشار إلى أن إحصائيات المعهد الوطني للإحصاء، أثبتت أن 15.5 بالمائة من التونسيين من الفئة العمرية 15 سنة فما فوق مصابون بمرض السكري و29 بالمائة مصابون بالسمنة.