قررت السلطات الكاميرونية استئناف الرحلات الجوية التجارية مع نيجيريا، بحسب ما أفاد به، اليوم السبت "أندري ماما فودا" وزير الصحة الكاميروني للأناضول.

وكانت الكاميرون قد علقت جميع الرحلات القادمة من الدول التي انتشر فيها فيروس إيبولا ومن ضمنها نيجيريا، وذلك يوم 16 أغسطس/آب الماضي.

وقال "أندري ماما فودا"، وزير الصحة الكاميروني: "قمنا بتحليل الأمر ولاحظنا أن الرحلات التجارية لا تحمل سوى 3 أشخاص، وهم قائد الطائرة ومساعده، بالإضافة إلى الفني، الطرود مرتبة بشكل جيد أيضا، ما يخفض من احتمال انتقال العدوى"، ولم يشمل قرار رفع الحظر بقية الدول التي ظهر فيها الفيروس.

وأضاف الوزير: "طلبنا اتخاذ مجموعة من التدابير الصحية مثل عملية غسل اليدين قبل العمل وبعده والامتناع عن تنظيف الأنف خلال فترات العمل ولدينا ضمانات بأن نيجيريا تحرص على السيطرة على الوباء".

وعلى الرغم من عدم توفر معطيات رقمية عن حجم الأضرار الاقتصادية التي يتسبب فيها غلق الحدود الجوية والبحرية والبرية مع نيجيريا، فإن مصادر بوزارة التجارة الكاميرونية أكدت للأناضول أنها ضخمة كون نيجيريا تعتبر أحد أكبر شركاء ياوندي على الصعيد الاقتصادي.

المصادر ذاتها قالت إن 17.8 بالمئة من الواردات الكاميرونية تأتى من نيجيريا، بحسب أرقام 2012.

"جوال سيمو نانا" أحد العاملين في مجال توريد قطع غيار السيارات المستعملة أبدى سروره بهذا القرار، وقال للأناضول، إن: "أغلب قطع غيار السيارات تأتي من نيجيريا أو تمر بها قبل أن تصل إلى الكاميرون، لقد سبب غلق الحدود لنا خسائر اقتصادية كبيرة ولم نعد نقدر على تلبية حاجيات زبائننا".