سجلت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط ارتفاعا طفيفا في تعاملات اليوم الثلاثاء، على خلفية المخاوف من اضطراب إمدادات النفط العالمية بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران.

ومن المتوقع أن يكون للعقوبات الأمريكية تأثيرا حادا على إمدادات النفط العالمية، في حين من المنتظر فرض المزيد من العقوبات على قطاع النفط الإيراني والبنك المركزي الإيراني في تشرين ثان/نوفمبر المقبل.

يأتي ذلك فيما أثار تقرير منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الصادر يوم الجمعة الماضي عن تراجع إنتاج السعودية من النفط خلال الشهر الماضي بمقدار 200 ألف برميل يوميا إلى 3ر10 مليون برميل يوميا، مقابل 5ر10 مليون برميل يوميا في حزيران/يونيو الماضي قلق الأسواق.

وارتفع سعر الخام اليوم بمقدار 16ر0 دولار أي بنسبة 2ر0% إلى 17ر69 دولار للبرميل تسليم أيلول/سبتمبر المقبل. كان السعر قد ارتفع أمس بمقدار 52ر0 دولار أي بنسبة 80ر0% إلى 01ر69 دولار للبرميل.

وقد دخلت العقوبات الأمريكية على إيران حيز التطبيق اعتبارا من صباح اليوم الثلاثاء، في أعقاب توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا بإعادة فرض العقوبات على قطاع الطاقة الإيراني، رغم معارضة حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا إلى جانب الصين والهند لهذه العقوبات.