قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الأربعاء، إن سعر سلة خاماتها الـ 12 ارتفع أمس الثلاثاء بنسبة 3.5 % ليصل إلى 68.13 دولارا للبرميل، وذلك مقارنة بـ 66.44 دولارا للبرميل يوم الإثنين، في الوقت الذى وصل فيه سعر خام برنت إلى 70.78 دولارا للبرميل اليوم.

وأظهرت بيانات اطلع عليها مراسل الأناضول، أن سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 يناير/ كانون الثاني، ارتفع بـ 0.24 دولارا، إلى 70.78 دولارا للبرميل، بحلول الساعة 11:47 (تغ) اليوم الأربعاء.

وتواجه أسعار النفط ضغوط واضحة بعد قرار الدول الأعضاء فى أوبك، في 27 نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، بالإبقاء على سقف الإنتاج الحالي البالغ حوالي 30 مليون برميل يوميا.

ويرى مراقبون أن أسعار النفط في السوق العالمي ستواصل الانخفاض رغم تعافى مؤقت قد يظهر بين الحين والآخر على الأسعار لأسباب فنية، وذلك بسبب وفرة المعروض في ظل رغبة دول أوبك في الحفاظ على حصتها السوقية.

وقالت السعودية والكويت الغنيتان بالنفط على لسان مسؤولين في كلا البلدين إن تخفيض الانتاج أمر مستبعد وخاصة أن بلديهما يسعيان للحفاظ على حصتهما السوقية.

وقال رئيس المخابرات السعودية السابق، الأمير تركي الفيصل، أمس الثلاثاء إن بلاده لن تدرس خفض إنتاج النفط إلا إذا شارك في التخفيضات المنتجون من خارج أوبك، ومنهم روسيا مؤكدا ان المملكة لن تتخلى عن حصتها السوقية وتسمح لمنتجين مثل روسيا أو نيجيريا أو إيران، بالبيع لعملاء السعودية في القطاع النفطي، بسبب تخفيض إنتاجها وفقا لما نشرته وسائل إعلام غربية أمس.

كما قال وزير النفط الكويتي علي العمير اليوم الأربعاء إن الفائض الموجود في السوق العالمي تجاوز المليون و800 ألف برميل يوميا، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأضاف العمير خلال مناقشات بمجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، إنه جرى مناقشة قرار تخفيض إنتاج النفط من عدمه في (أوبك) ، وأن أعضاء المنظمة وجدوا أنه لا جدوى من انخفاض الإنتاج، مضيفا أن الفائض الموجود في السوق العالمي تجاوز المليون و 800 ألف برميل يوميا وفي ظل تباطؤ النمو العالمي لا جدوى من تخفيض إنتاج النفط بينما الآخرون يتسابقون إلى زيادة الإنتاج.

وقالت أوبك الإثنين الماضى، إن متوسط سعر سلتها من النفط، خلال الأسبوع المنتهى في 28 نوفمبر / تشرين الثاني، انخفض إلى 72.67 دولارا للبرميل، بنسبة 2.25 %، مقارنة بالأسبوع السابق المنتهى في 21 نوفمبر، حيث بلغ سعر برميل أوبك 74.35 دولارا.

وأضافت أن متوسط سعر سلة أوبك من النفط بلغ 75.57 دولارا للبرميل، خلال نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، في حين بلغ متوسط سعر سلة أوبك من النفط في أكتوبر / تشرين الأول 85.06 دولارا للبرميل.

وتشمل سلة أوبك المرجعية الجديدة 12 نوعا من الخام، وهي خام صحارى الجزائري، وجيراسول الانغولي، واورينت الاكوادوري، والخام الايراني الثقيل، وخام البصرة الخفيف العراقي، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري الخفيف، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام مربان الإماراتي، وخام ميري الفنزويلي.