قالت المؤسسة الليبية للنفط  ،السبت ،إن إنتاج الخام ارتفع إلى 925 ألف برميل يوميا مسجلا أعلى مستوياته منذ ما قبل تناحر الفصائل المسلحة إبان ثورة 17 فبراير ،حيث سجل إنتاج النفط أدنى مستوياته إلى نحو 200 ألف برميل يوميا في بعض الأحيان على مدار العام الماضي جراء احتجاجات و إغلاقات للموانئ لكنه تعافى منذ الصيف.

وقال متحدث باسم المؤسسة الليبية للنفط ،ان الإنتاج بلغ خلال هذا الأسبوع 925 ألف برميل يوميا ،على أثر عودة حقل الشرارة النفطي جنوب طرابلس إلى العمل و الإنتاج ،على إثر توقّف دام نحو الأسبوع بعد سقوط قذائف صاروخية قرب مصفاة الزاوية.

و رجّح الحراري في تصريح له ،أن يرتفع إنتاج ليبيا من النفط إلى نحو مليون برميل يوميا ،بعد أن تراجع الإنتاج إلى 700 ألف برميل يوميا نتيجة لتوقف العمل بحقل الشرارة و مصفاة الزاوية.

وقال مسؤولون في مرسى الحريقة بشرق ليبيا ،إن العمل في المرسى عاد إلى طبيعته بعد ثمانية أشهر تعطل خلالها بسبب الاحتجاجات وإنه يصدر حاليا ما يزيد عن 120 ألف برميل يوميا.

واستؤنف العمل في الحريقة الذي يقع في طبرق قرب الحدود مع مصر في أبريل نيسان مع ثلاثة مرافيء شرقية أخرى بموجب اتفاق مع جماعة من المسلحين أنهى احتجاجا للمطالبة بحكم ذاتي اقليمي.