ارتفعت اسعار النفط الاثنين في المبادلات الالكترونية في آسيا بعد اعمال عنف جديدة تثير مخاوف من قطع الامدادات.
وارتفع سعر نفط ويست تكساس انترميدييت تسليم شباط/فبراير 46 سنتا ليبلغ 55,19 دولارا بينما ارتفع سعر البرنت نفط بحر الشمال تسليم شباط/فبراير ايضا 35 سنتا الى 59,80 دولارا.
وقال دانيال انغ المحلل في مجموعة فيليب فيوتشرز في سنغافورة ان المستثمرين يشعرون بالقلق لان “النزاع المسلح في ليبيا يؤثر على تدفق النفط”.
وكانت القوات الحكومية الليبية اعلنت مساء الأحد انها تمكنت من إخماد الحرائق في أربعة من سبعة خزانات نفطية في مرفأ السدرة بمنطقة الهلال النفطي اندلعت فيها النيران تباعا بعد استهداف أحدها خلال هجوم شنته مليشيات فجر ليبيا الخميس على المنطقة.
وتحاول هذه الميليشيات التي بدأت هجماتها على ما يعرف بمنطقة الهلال النفطي منذ نحو أسبوعين، السيطرة على هذه المنطقة التي تعد أغنى مناطق البلاد بالنفط.
وتضم منطقة الهلال النفطي مجموعة من المدن بين بنغازي وسرت (500 كلم شرق العاصمة وتتوسط المسافة بين بنغازي وطرابلس)، وتحوي المخزون الأكبر من النفط إضافة إلى مرافئ السدرة وراس لانوف والبريقة وهي الأهم في ليبيا.
وكانت ليبيا اعلنت انها تأمل في زيادة انتاجها ليبلغ مليون برميل يوميا في 2014 مما اثار قلق الوسطاء بسبب الفائض في العرض. لكنها قالت هذا الاسبوع انها ستخفض تقديراتها هذه بسبب معارك في مناطق الانتاج