قالت الشرطة وشهود إن مسلحين خطفوا عشرات المصلين أثناء صلاة عصر الجمعة في مسجد في ولاية زامفارا بشمال غرب نيجيريا، وفق ما أوردته وكالة «رويترز» للأنباء.

وتنتشر عصابات مسلحة عبر شمال غرب نيجيريا حيث ترتكب أعمال بسرقة وخطف من أجل الحصول على فدية، ويتزايد العنف، مع فشل قوات الأمن المجهدة في كثير من الأحيان في وقف الهجمات.

وقال المتحدث باسم شرطة زامفارا محمد شيهو إنه تم خطف عدد غير معروف من المصلين من المسجد المركزي في بلدة زوجو التي تقع على مسافة 170 كيلومترا إلى الغرب من جوساو عاصمة ولاية زامفارا. وأضاف أن «قيادة شرطة ولاية زامفارا، بالتعاون مع الجيش والحراس، أرسلت أفرادا في عملية بحث وإنقاذ».

وقال إبراهيم أمينو الذي كان في المسجد لـ«رويترز» إن المسلحين أخفوا بنادقهم تحت ثيابهم وتظاهروا بأنهم من المصلين. وأضاف أنهم لدى دخولهم المسجد أخرجوا أسلحتهم وأطلقوا النار في الهواء مما أجبر الناس على الهروب. ثم اقتاد المسلحون عشرات المصلين بالقوة إلى مكان مجهول.

وقال محمد بوكار إن شقيقه البالغ من العمر 22 عاما هو من بين المخطوفين. وأضاف أن المسلحين استخدموا هاتفه لاحقا للاتصال به وطلبوا منه تحضير فدية. وقال إنهم لم يذكروا كم يريدون.