اختتمت اليوم الخميس فعاليات المؤتمر الدولي لسوق العمل بالسعودية بمشاركة وزير العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية علي العابد.

وأكد العابد خلال المؤتمر في كلمته أمام المؤتمر، الذي انطلقت أعماله اليوم الأربعاء على التحديات التي تواجه سوق العمل على المستوى الإقليمي والدولي في ظل واقع يشهد تغيرات بشكل كبير ومتسارع، منوها إلى أهمية تطوير السياسات والمهارات والتدريب، وأيضاً مواكبة طفرة الذكاء الصناعي.

وأضاف الوزير أن هذه التحولات بحاجة إلى تعاون دولي، ولا يمكن مواجهتها بشكل منفرد وخاصة في الدول المتضررة من الهجرة غير الشرعية.

كما استعرض الوزير في كلمته تجربة ليبيا في مجال التدريب والتأهيل المهني، مؤكدا على أهمية دعم المشاريع الصغرى والمتوسطة، والإقراض لدعم الباحثين عن العمل، ودفع عجلة التنمية، والقضاء على البطالة.

وشدد الوزير على وجوب توحيد الرؤى والتوجهات المستقبلية بشكل مؤسسي دولي، ورسم خارطة طريق لمواجهة التحديات على أساس استيعاب المتغيرات في سوق العمل الدولي المشترك.

ويقام المؤتمر بمشاركة 40 دولة، وبحضور وزراء العمل في مجموعة العشرين G20، ونخبة من الخبراء الدوليين، وعدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين من مختلِف دول العالم، ورؤساء المنظمات الدولية ذات العلاقة.