احتضن المغرب، اليوم الثلاثاء 8 يونيو2022، بالرباط، الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية، الذي عرف مشاركة 21 بلدا مطلا على الواجهة الأطلسية، من بينها 15 بلدا مثلها وزراء الخارجية، وعلى هامش الاجتماع وقع وزير الخارجية المغربي بوريطة ونظيره الطوغولي روبرت دوسي، على بيان مشترك، وذلك عقب مباحثاتهما الثنائية، بشأن تعزيز التعاون بين البلدين على كافة المجالات.

بالمناسبة، هنأ ووزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والطوغوليين بالخارج، روبرت دوسي، خلال ندوة مشتركى مع نظيره المغرب ، المملكة على نموذجها وموقفها القوي داخل "اللجنة العليا لأجندة عشرية الجذور الإفريقية والمغتربين الأفارقة"، قائلا :" لقد ألهمنا العمل الرائع الذي يقوم به المغرب في هذا الإطار على المستوى القاري".

من جهته كشف وزير الخارجية المغربي بوريطة، عن قرب التوقيع على اتفاقية الإعفاء من التأشيرة للمواطنين الطوغوليين الحاملين لجوازات السفر العادية، وهو ما اعتبره :"يعكس جودة العلاقات الإنسانية بين البلدين".

مشيرا إلى أن التكوين يعد وجهاً رئيسيا من أوجه التعاون بين البلدين:" وهو ما يظهر جليا من خلال عدد المنح المقدمة من طرف الوكالة المغربية للتعاون الدولي التي ارتفع عددها من 120 إلى 170 منحة لفائدة الطلبة الطوغوليين، الذين يُعتبرون من بين الطلاب المتفوقين في المغرب" ، بحسب بوريطة.