تمكنت المصالح الأمنية المشتركة بجنوب الجزائر من احباط عملية تمويل ضخمة للجماعات الارهابية بشمال مالي،بعدما أوقفت 04 أشخاص في الطريق الرابط بين محافظة أدرار ومدينة برج باجي المختار،وبحوزتهم مبالغ مالية كبيرة كانت متوجهة نحو مدينة كيدال المالية.
وتحدثت "المحور" الجزائرية باسهاب عن العملية التي مكنت من استرجاع سيارتين رباعية الدفع تحمل أرقاما تسلسلية مزورة ،بعدما دخلتا الجزائر بطريقة غير قانونية، وكشفت التحريات أن المركبتين تابعتين للقاعدة البرية للقوات النظامية بمدينة كيدال المالية وتم سرقتهما سابقا من مخزن القاعدة.
وقد قدر المصدر المبلغ المالي الذي كان موجها لتمويل قادة المجلس العسكري الموالي لحركة التوحيد والجهاد بغرب إفريقيا بزعامة الإرهابي الأزوادي أحمد ولد عامر المكنى بالتلمسي، قدر ب8.5 مليار سنتيم بالدينار الجزائري أي ما يعادل 09 ملايين دولار كانت مخبأة ببراميل بلاستيكية.
المتهمون الاربعة وبعد التحقيق اعترفوا بمصدر الأموال التي تعود الى 05 تجار مقايضة من محافظة ادرار،لهم علاقة وطيدة بأشخاص ماليين محترفين في تهريب السيارات المزورة الى الجزائر،كما كشف التحريات المدققة الى وجود علاقة بين التجار وتمويل تحركات العناصر الارهبية في الحدود بين البلدين.
من جهة أخرى وفي نفس السياق توصل المحققون الى أن التجار سبق وأن مولوا بعض أعمال الفوضى والاحتجاجات التي تعرفها منطقة الجنوب،خاصة من خلال تحريض الشباب على الفوضى .