أقامت إدارة مستشفى الشهيد امحمد المقريف المركزي اجدابيا، مراسم حفل افتتاح قسم النساء والولادة، وذلك بعد الانتهاء من مشروع الصيانة الكاملة للقسم، وتجهيزة بأحدث الأجهزة والمستلزمات الطبية الالمانية الحديثة.


وحضر مراسم الافتتاح عميد بلدية اجدابيا، سعد العكوكي ومدير إدارة الخدمات الصحية، مرعي العرم ومدير عام المستشفى الطبيب عبد الفتاح الدليمي، رفقة عدد مدراء الإدارات و الأقسام بالمستشفى.
بعد قص شريط الافتتاح، قام الحضور بجولة داخل القسم، حيث قامت رئيس قسم النساء والولادة الطبيبة، سميرة الصقر،  بتقديم شرح مفصل، حول الأجهزة الطبية الحديثة والغرف التي تم استحداثها داخل القسم.


وأوضحت الطبيبة، سميرة الصقر، ان قسم النساء والولادة بعد الصيانة، اصبح يوجد به غرفتين للعمليات مجهزة بالكامل وهذا سيوفر الوقت، على أطباء القسم، حيث كان في السابق قائمة العمليات تكون مشتركة مع غرفة العمليات العامة، والتي تشمل عمليات الجراحة والعظام  والأنف والأذن والحنجرة، مما يتسبب أحياناً كثيرة في تعطيل إجراء بعض العمليات الباردة، وهذا الأمر يترتب علية حدوث بعض المشاكل من قبل المواطنين. 
وأضافت الصقر، ان وجود غرفتين للعمليات سيمكننا من تخصيص غرفة للعمليات الباردة وأخرى للطارئة، بهذه الآلية لن يتم تعطيل إجراء أي عملية مستقبلاً.
كما أشارت، رئيسة قسم النساء والولادة، إلى وجود غرفة عناية مركزية خاصة بالقسم، بالإضافة إلى 4 غرف مجهزة بتجهيزات حديثة، واحدة لما قبل الولادة، وغرفتين للولادة ويوجد في كل واحدة منها سريرين وغرفة أخرى لما بعد الولادة وبها 6 أسره، بالإضافة إلى وجود غرفة خاصة بحديثي الولادة وغرفة للأطباء وأخرى للتمريض.
وتابعت الصقر حديثها قائلة لقد تم استحداث غرفة ولادة بالقسم، خاصة بالحالات التي تحمل الأمراض السارية، وذلك  لتفادي حدوث أي انتقال للعدوة، مع مراعاة الحالة النفسية للمريضة
كما أشارت، إلى وجود جهاز تعقيم للأدوات الجراحية الخاصة بغرفتي العمليات داخل القسم، بالإضافة إلى وجود حضانات للأطفال.
 

وتخلل الافتتاح، إلقاء العديد من الكلمات، كان أولها، كلمة مدير عام المستشفى، الطبيب عبد الفتاح الدليمي، والتي رحب فيها بالحضور، كما تقدم بالشكر للحكومة المؤقتة و وزارة الصحة بالإضافة إلى بلدية اجدابيا،على مجهوداتهم المبدولة في سبيل تذليل الصعاب وتقديم الدعم والمتمثل في توقيع عقود الصيانة لأقسام المستشفى واستحداث أقسام أخرى وتجهيزها بالمعدات الطبية الحديثة، من أجل تحسين مستوى الخدمات الطبية بالمستشفى .

وأضاف الدليمي، ان قسم النساء والولادة، تم صيانته بالكامل وتجهيزه باحدث الأجهزة والمعدات الطبية من شركة هاير الألمانية، ذات الجودة الطبية العالية، وذلك عن طريق استيرادها من قبل أحدى  الشركات  المحلية التي تم التعاقد معها وهي شركة زين لإستيراد الأدوية والمعدات الطبية .
كما طالب الدليمي، في كلمته الأطباء والعناصر الطبية المساعدة، بضرورة المحافظة على القسم والأجهزة والمعدات التي بداخله، لان هذا القسم يعتبر من الأقسام المهمة بمستشفى اجدابيا، الذي يقدم خدمات طبية، تغطي المساحة الجغرافيا الممتدة من سرت غرباً إلى قمينس شرقاً حتى الكفرة جنوباً. 
من جانبه اشار  عميد بلدية اجدابيا، سعد العكوكي في كلمته  إلى ان مدينة اجدابيا، قد حضيت باهتمام كبير من قبل الحكومة المؤقتة، رغم الظروف المالية التي تمر بها الحكومة، حيث خصصت لها مشاريع صيانة داخل اغلب القطاعات الخدمية بالمدينة.
ثم تطرق العميد في كلمته، إلى المشاكل التي يعاني منها مستشفى اجدابيا،، سواء الإدارية أو الفنية والخدمية، والتي كان من ضمنها اعتصام الأطباء والعناصر الطبية المساعدة، عن العمل بسبب عدم دفع مستحقاتهم المالية خلال الثلاث سنوات الماضية، وذلك نتيجة الأخطاء الإدارية في إجراءات التعاقد، من قبل الإدارت السابقة، وهذه الإجراءات الان موجودة أمام جهات الاختصاص للنظر فيها
 واما فيما يخص دفع المستحقات المالية للمعتصمين فقد تم حل هذه المشكلة، بعد تدخل ديوان مجلس الوزراء وإعطاء الإذن بصرف المرتبات لهم.
وأشار العكوكي، إلى ان، المستشفى لم يتحصل على أي صيانة جيدة منذ سنوات طويلة، وبالمقابل يغطي منطقة جغرافيا كبيرة، وقد استنزفت موارده ومخزونه الطبي، بسبب اندلاع المعارك والحروب المتكررة بمنطقة الهلال النفطي، في الوقت الذي لم يتلقى أي دعم يذكر خلال تلك الفترة.

واختتم العكوكي، كلمته، بان المستشفى حالياً، بصدد توقيع عدد من عقود مشاريع الصيانة، لباقي الأقسام الحيوية التي بداخلة، والتي سيتم تنفيدها خلال الفترة القريبة القادمة.

وعلى هامش حفل افتتاح قسم النساء والولادة بمستشفى الشهيد امحمد المقريف المركزي، قالت طبيبة النساء والولادة و المعيدة بقسم النساء والولادة بكلية الطب البشري بجامعة اجدابيا، ليبيا المحجوب، لـ" بوابة افريقيا الاخبارية "، ان قسم النساء والولادة يعتبر حالياً بعد الصيانة، من احدث أقسام النساء والولادة على مستوى المستشفيات الموجودة بالمنطقة الشرقية، من ناحية الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة، ايضاً الغرف التي تم استحداثها داخل القسم. 

وأضافت المجدوب، ان المطلوب الان من الأطقم الطبية والطبية المساعدة، ضرورة الالتحاق بعملهم و تقديم أفضل مالديهم من رعاية صحية للحالات المرضية، قبل الولادة وأثناء الولادة وبعدها .
كما أشارت، إلى ان قسم النساء والولادة، يعتبر من الأقسام الحيوية والمهمة داخل أي مستشفى، لذلك دائماً توجد بها مشاكل النقص، بسسب الاستهلاك المستمر للمعدات والأدوية وهي مشاكل تعاني منها جميع المستشفيات، بسبب ضغط العمل اليومي من ناحية حالات الولادة.

هذا ويذكر، ان مستشفى الشهيد امحمد المقريف المركزي التعليمي اجدابيا، تم إفتتاحه سنة 1973.