تعقد اللجنة الرباعية الدولية حول ليبيا اجتماعًا خاصًا يوم السبت 30 مارس في تونس على هامش قمة الجامعة العربية بحضور قادة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية.

يأتي هذا الاجتماع الجديد بعد اجتماع أديس أبابا في فبراير الماضي ، خلال القمة الأفريقية. في الفترة التي تسبق المؤتمر الوطني الليبي الذي تم الإعلان عنه في أبريل ، تؤكد اللجنة الرباعية مجددًا دعمها لجهود الأمم المتحدة للخروج من الأزمة في ليبيا. مثل الأمم المتحدة، التي تعتقد أن الحل سيأتي فقط من الليبيين بالاتفاق مع الجميع، وتنسيق الجهود لمرافقة الليبيين نحو الخروج من الفترة الانتقالية، هذا هو الهدف المكرر لهذا الاجتماع الجديد بين أعضاء اللجنة الرباعية الدولية حول ليبيا.

ولا يزال الأعضاء الأربعة يوافقون على دعم العملية السياسية في المحكمة. تهدف العملية إلى إنهاء الانقسامات وإعادة توحيد المؤسسات الليبية.

الأهداف التي سعت إليها الأمم المتحدة والتي تأمل، من خلال تنظيم المؤتمر الوطني في الفترة ما بين 13 و 16 أبريل في ليبيا، هي استعادة الحوار وتحقيق المصالحة الوطنية.

ووفقًا لمعلوماتنا، سيجمع المؤتمر ممثلين عن جميع الأطراف ، بمن فيهم زعماء العشائر ومسؤولو النظام السابق. وفي الوقت الحالي، لم يتم الكشف عن عدد المشاركين، تمامًا مثل أسمائهم.

غسان سلامة، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، أمضى عدة أشهر في التحضير لهذا المؤتمر. الذي تعطيه الأمم المتحدة أهمية كبيرة، لأنه في حال نجاحه، سيؤدي هذا الاجتماع إلى تنظيم انتخابات قبل نهاية عام 2019. وسيمكن ذلك ليبيا من الخروج من الفترة الانتقالية. لكن بعض الأطراف الليبية تحاول بالفعل عرقلة هذا المؤتمر، على الأقل يطلبون تأجيله.