اجتمع خبراء في مجال التمويل والإدماج المهني، فضلا عم ممثّلين من المنظمات الدولية، اليوم الاثنين، في العاصمة الاقتصادية الإيفوارية، تمهيدا لاجتماع 25 وزيرا افريقيا للتشغيل، من المنتظر أن يتناول، على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء، في أبيدجان، مسائل التدريب، والإدماج وتشغيل الشباب.

 ووفقا للمتدخّلين من الخبراء، فقد تمخّضت الأشغال التحضيرية عن نتيجة رئيسية، تهمّ استبعاد الكثير من الشباب من العالم المهني لأسباب اقتصادية أو مؤسّساتية.وللتغلب على هذا الإشكال، دعا الخبراء إلى إصلاح النظم التدريبية في البلدان الأفريقية المشاركة.

وقال المدير العام للتشغيل في كوت ديفوار "أنج بيير دانهو" أنّه يتعيّن على الدول الافريقية "ضمان الاستمرارية بين التدريب والعمل الميداني، وتنظيم التدريب للمهن الحرفية، وجعل مؤسسات التدريب أكثر مسؤولية، وتوجيه الشباب وفقا لاحتياجات السوق، والاستثمار في تدريب المدربين، واستحداث شبكة مشتركة بين الدول لمساعدة الشباب على الحصول على وظائف".

ومن المنتظر أن يصادق وزراء التشغيل من البلدان الافريقية المختلفة على توصيات الخبراء، والمستندة إلى العلاقات الدولية، قبل دخولها حيّز التنفيذ.وينعقد هذا المؤتمر، الثالث من نوعه، منذ العام 2010 بأبيدجان، برعاية رئيس الوزراء الإيفواري "دانييل كابلان دونكان"، وبحضور 25 وزيرا افريقيا مكلّفا بالتشغيل والتدريب المهني.