وقعت وزارة الصناعة والمناجم الجزائرية والبنك الدولي أمس الأربعاء على اتفاقية بشأن الدعم التقني لهذه المؤسسة المالية الدولية لتحسين مناخ الأعمال في الجزائر.

وقع الاتفاقية بالأحرف الأولى كل من وزير الصناعة والمناجم الجزائري عبد السلام بوشوارب والممثل المقيم للبنك الدولي في الجزائر إيمانويل نوبيسيى نجانكام بحضور ممثلين عن الاتحاد العام للعمال الجزائريين ومنظمات أصحاب العمل.

ومن المقرر أن تقوم مؤسسة "بروتون وودس" ـ بموجب هذه الاتفاقية بتقديم الدعم الفني، ووضع آلية تقييم ومتابعة لخطة عمل اللجنة المكلفة بتحسين مناخ الأعمال في الجزائر التي تم تشكيلها في مارس 2013 .

وتتمثل مهمة البنك الدولي ـ التي تستمر عاماً واحداً- في إعداد أدوات عملية للتقييم والمتابعة وتنظيم ملتقيات توعية مع الفاعلين في الميدان إلى جانب تدريب أعضاء هذه اللجنة والوزارة فيما يخص التكفل بعملية تحسين مناخ الأعمال في الجزائر، كما تتمثل المهمة أيضا في المساعدة على اعتماد إصلاحات موائمة من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية من أجل تفعيل عملية استحداث مؤسسات وتسهيل المهمة على المقاولين.

ونوه ممثل البنك الدولي بعزم والتزام الحكومة الجزائرية بتنويع الاقتصاد الوطني وتحسين مناخ الأعمال معتبراً أن من شأن هذه الاتفاقية أن تساهم في جعل الجزائر جاذبة للمستثمرين موضحاً أن التحدي لا يكمن في استقطاب أكبر عدد ممكن من المستثمرين فحسب وإنما الاستثمار في قطاعات واعدة ومستحدثة.