أسفر الاجتماع الأول بالمؤتمر الأورومتوسطي المصري الإيطالي للغذاء والنقل واللوجستيات، والذي تنظمه اتحاد الغرف التجارية بتعاون مع مبادرة الرئاسة الإيطالية للاتحاد الأوروبي، وتستضيفه الإسكندرية على مدار يومين عن الاتفاق على اتفاقيات تعاون استثماري في مجال اللوجستيات برأس مال أجمالي 2 مليار يورو.

جاء ذلك كنتاج لجلسة التباحث التي شارك فيها وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي وممثل لوزارة النقل عبدالقادر درويش رئيس هيئة ميناء الاسكندرية وأحمد الوكيل، رئيس غرفة الإسكندرية واتحاد الغرف المصرية، والسفير ماوريتسي ماساري سفير إيطاليا بالقاهرة ممثلًا لرئاسة الاتحاد الأوروبي امس السبت.

ويجمع المؤتمر أكثر من 400 من الشركات والهيئات العاملة في قطاعات الزراعة والصناعات الغذائية والنقل واللوجستيات، ويناقش سبل التعاون المشترك من خلال لقاءات ثنائية بين الشركات والهيئات المصرية ونظرائهم الأوروبيين تعقد يوميًا بعد نهاية الجلسات.

ويشكل التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي أكثر من 32% من جملة تجارة مصر مع العالم والذي ارتفع الى 23.4 مليار يورو، وتناقص العجز بالميزان التجاري إلى 4.4 مليار يورو، وتم تعويض ذلك من تجارة الخدمات التي تجاوزت 9.7 مليار يورو بفائض لصالح مصر تجاوز 3.5 مليار يورو.