أوقف بولندي ورجل أعمال صيني بشبهة التجسس في بولندا، وفق ما أعلن الجمعة مسؤولون في وارسو فيما أكدت وسائل إعلام أن الرجل الصيني هو مسؤول في الفرع المحلي لشركة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي".

وفي بكين، عبرت الحكومة الصينية الجمعة عن "قلقها الشديد" إثر الإعلان عن توقيف المواطن الصيني في بولندا، داعيةً وارسو إلى "ضمان حقوق الشخص المعني".

ورداً على أسئلة وكالة فرانس برس لم يؤكد عملاق الاتصالات "هواوي" ما إذا كان المشتبه به بالفعل من موظفيه واكتفت الشركة بالقول إنها "تتابع من كثب" هذه المعلومات.

و"هواوي" التي أسسها مهندس سابق في الجيش الصيني، تواجه سنة صعبة بعد اعتقال ابنة مؤسس الشركة في كندا والجهود الأميركية لادراجها على اللائحة السوداء عالميا بسبب مخاوف أمنية. ومنعتها اليابان واستراليا والولايات المتحدة من إطلاق شبكة إنترنت فائقة السرعة (5 جي).

وأعلن نائب الوزير منسق جهاز الأمن الداخلي ماسي فاسيك أن "بولندياً وصينياً أوقفا بتهمة التجسس. الصيني رجل أعمال يعمل لدى مجموعة كبيرة للصناعات الإلكترونية"، كما نقلت عنه وكالة الأنباء البولندية.

وأكد المتحدث باسم الوزارة نفسها ستانيسلاف زارين أن الرجلين أوقفا الثلاثاء، ويشتبه بأنهما عملا "لصالح أجهزةٍ صينية ضدّ بولندا".