وصف وزير الخارجية الايطالي، لويجي دي مايو الاتفاق الدائم لوقف اطلاق النار في ليبيا المعلن في جنيف بأنه "إنجاز مهم لليبيا، التي تستحق مستقبلاً يسوده السلام والأمن والازدهار".

 وأضاف دي مايو حسبما أفادت مذكرة صدرت عن وزارة الخارجية في روما مساء الجمعة، أن الاتفاق "أيضًا خطوة مهمة جدًا لأمننا ولأمن البحر الأبيض المتوسط بأسره" بحسب وكالة آكي.

وقال رئيس الدبلوماسية الايطالية "كان ..يومًا مهمًا لأمن بلدنا في جنيف، توصل الليبيون إلى اتفاق لوقف إطلاق النار"، الذي "استقبلناه على الفور بترحاب كبير" وأضاف بأن العاصمة الليبية "طرابلس تقع على بعد حوالي 250 كم قبالة سواحلنا واستقرار ليبيا أمر أساسي للسيطرة على تدفقات الهجرة غير النظامية ومحاربة الجماعات الإرهابية، التي تغزو منطقة الساحل"، مستدلا في هذا الصدد، بحادثة اختطاف مواطنين إيطاليين في مالي في عام 2018 وتحريرهما مؤخرا

ولكن دي مايو أضاف "يجب علينا الآن أن نواصل العمل مع الأمم المتحدة لضمان تنفيذ وقف إطلاق النار واحترامه من قبل جميع الأطراف الليبية وجميع الفاعلين الدوليين المعنيين بمختلف المستويات".

وأشار إلى أن "الدبلوماسية الإيطالية تعمل باستمرار لصالح وقف إطلاق النار، واستئناف إنتاج النفط وتحقيق اتفاق سياسي شامل يخرج ليبيا من الحرب والأزمة" الراهنة.

وجدد "لن نوقف عملنا حتى نعيد السلام والأمن والاستقرار إلى ليبيا"، مشيرا إلى أن الخطوة التالية في مسار حل الأزمة الليبية هي انطلاق "المنتدى الليبي-الليبي للحوار، الذي تدعمه إيطاليا وسيخدم الليبيين في تحديد مستقبل مؤسسات دولتهم".