قالت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" اليوم السبت أنه تم إنقاذ 450 مهاجرا على متن قارب خشبي، في البحر المتوسط، فيما كان قاربهم يقترب من الجزر الإيطالية. وقد تم نقلهم إلى سفينة إيطالية وسفينة أخرى تديرها هيئة حماية الحدود الاوروبية "فرونتكس". وتم نقل ثماني نساء وأطفال إلى جزيرة "لامبيدوسا" المجاورة، من جانب خفر السواحل الايطالي لتلقي العلاج الطبي.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي مساء اليوم إن كلا من فرنسا ومالطا وافقتا على استقبال 50 مهاجرا، مضيفا أنه يعتقد أن دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ستقوم بدورها للمساعدة في إعادة توطين الآخرين.

وظلت القوارب في البحر إلى مساء اليوم في انتظار تعليمات جديدة. ولم توافق لا إيطاليا ولا مالطا على السماح برسو القارب في أحد موانئهما أمس الجمعة. وتواجه الدولتان خلافات مرة أخرى حول من سيستقبل المهاجرين، الذين تم إنقاذهم في البحر. ولم يتضح في بادئ الأمر ما إذا كان المهاجرون المتبقون سيتم نقلهم أيضا إلى إيطاليا.

وفي محادثة هاتفية، قال وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني لرئيس الوزراء، جوزيبي كونتي إنه يتعين نقل المهاجرين إلى مالطا، أو حتى أفضل من ذلك، إلى ليبيا"، طبقا لمصادر من داخل حزب "الرابطة"، اليميني المتطرف بقيادة سالفيني.