أعلن الهادي التريكي المستشار لدى وزير التكوين المهني والتشغيل أن نسبة البطالة في تونس تراجعت إلى حدود 15.3 بالمائة  بعد أن كانت في حدود 18.7  في فترة ما بعد الثورة.

وأفاد التريكي في تصريح صحفي على هامش أعمال المؤتمر الوطني الثاني للجمعيات الذي تعقده المنظمة التونسية للتنمية الاجتماعية أن عدد العاطلين عن العمل من أصحاب الشهائد العليا قد نزل ولأول مرة منذ الثورة التونسية تحت عتبة 200 ألف عاطل .

كما بين التريكي أن الوزارة تتعامل في إطار عقود مع قرابة 450 جمعية من مختلف جهات الجمهورية ولاسيما بالمناطق الداخلية.

وأعلن التريكي بالمناسبة أن الاعتمادات المرصودة لبرنامج دعم الاعتماد الذاتي  (التمويل الذاتي وهي نسبة يدفعها المستثمر الشاب عندما يتقدم بطلب قرض الى البنوك التي تمول المشاريع الاستثمارية) الذي يندرج في إطار برنامج التشجيع على بعث المشاريع الصغرى  تفوق 70 مليون دينار.

وأضاف أنه قد تمت الموافقة على 4150 ملف تقدمت للحصول على الدعم الذاتي وذلك بعد 6 أشهر من انطلاق برنامج الاعتماد الذاتي الذي سيتم تقييم نتائجه خلال موفى ماي 2014  بالتعاون بين الوزارة والبنك التونسي للتضامن بهدف الوقوف على الصعوبات التي اعترضته وإيجاد الحلول الملائمة للتكثيف من عدد المستفيدين.

وأشار في الإطار ذاته الى أنه سيتم خلال موفى شهر ماي الجاري تنظيم معرض لمنتجات المستفيدين من هذا البرنامج بهدف تشجيعهم والتعريف بمشاريعهم.

وشدد المستشار لدى وزير التكوين المهني والتشغيل في هذا التصريح على أهمية برنامج الاعتماد الذاتي في دفع التشغيل الذاتي الذي قال انه يساهم بصفة مباشرة في إحداث موارد الرزق وفى التشغيل فضلا عن تشجيع الشباب على الاستقرار في مناطقهم والنهوض بها  بدعم مساهمتهم في التنمية المحلية والجهوية.

و في سياق آخر تم اليوم السبت 17 مايو 2014 إيقاف الناشط في إتحاد أصحاب الشهائد العليا المعطلين عن العمل سهيل العيدودي بمركز شرطة باب بحر بالعاصمة على خلفية الوقفة الإحتجاجية التي نظمها الإتحاد مساندة للمدون عزيز عمامي الذي تم إيقافه مؤخرا بتهمة إستهلاك مادة مخدرة.

وأكّد المنسق العام لاتحاد المعطلين عن العمل سالم العياري في تصريح لإذاعة "موزاييك" التونسية الخاصة انه تم اطلاق سراح سهيل العيدودي قبل قليل، مشيرا الى انّه تم ايقاف العيدودي بطرق وحشية وباستعمال الهروات، وقد تم تعنيفه أثناء اقتياده الى مركز الامن امام المواطنين.