1) هي روزانا بوديستا (بالإيطالية:Rossana Podestà)، من مواليد 20 يونيو 1934 في مدينة طرابلس ليبيا. هي ممثلة سينما إيطالية سابقة.

2) ولدت روزانا في مدينة طرابلس في ليبيا المستعمرة الإيطالية السابقة، حيث أمضت سنواتها الأولى ثم انتقلت إلى روما بعد الحرب العالمية الثانية. لا تزال تعيش في دوبينو بإقليم سونديريو أقصى الشمال الإيطالي برفقة متسلق الجبال الشهير والصحفي والمستكشف والتر بوناتي.

3) عندما بلغ عمرها ستة عشر عاما تم اكتشافها من قبل المخرج ليونيد موغوي أثناء تحضير الممثلين للفيلم «غدا هو يوم آخر» ومن هناك كانت بداية مسيرة سيطلق خلالها حوالي ستين فيلماً في إيطاليا وخارجها. 

3) في أغسطس 1953 تزوجت من الممثل والمخرج ماركو فيكاريو ، وأنجبت منه ولدين هما ستيفانو ( 1953 ) وفرانشيسكو ( 1959 ).

4) نظرا لجمالها الفاتن أصبحت فتاة غلاف منذ ستين عاما ،  وبعد أن شاركت في أفلام الواقعية الجديدة  مع مخرجين مثل فاليريو زورليني ، ماريو مونيتشيلي و ستينو ، ظهرت في الأفلام التاريخية الأسطورية ،  وخاصة في دور "ملكة peplum ". ولعب جيدا دور نوسيكا في فيلم أوليسيس الذي كتبه ماريو كاميريني وتم اختيارها من قبل روبرت وايز في دور البطولة في  فيلم هيلين طروادة ( 1956 )، حيث تغلبت في المنافسة مع   إليزابيث تايلور ، لانا تيرنر و افا غاردنر .

أعطاها هذا الدور الأخير شهرتها الدولية كما لمعت في  دور "الفاتنة فام" في سدوم وعمورة ( 1961 ) وفي عدد من لأفلام من إخراج زوجها المخرج ماركو فيكاريو ، منها « 7 رجال الذهب» و «عظيم النار»  ( 1965 - 66 ) ، وفي الفكر ساعات عارية ( 1964 ). ثم جاء العديد من الأفلام الكوميدية المثيرة ( بول الدافئة ، كاهن متزوج ، والطيور المهاجرة ).

5) فيلمها الأخير هو «أسرار أسرار»  للمخرج جوزيبي بيرتولوتشي الذي عرض في 1985 . وتم طلاقها من فيكاريو، لتعتزل العمل  السينمائي في منتصف الثمانينات ، وعاشت لوحدها في  شقة في روما ،

6)  توفيت في 10 ديسمبر 2013 في أومبيرتو الأول في روما، بعد عملية جراحية لإزالة ورم في المخ ،وقد أوصت بميراثها للأطفال المشردين كما تبرعت بكبد والقرنيتين بعد الوفاة