وفق دراسة للمجلس الليبي للنفط والغاز ، تتمتع ليبيا بثروة مهمة من البترول والغاز الطبيعي وتعتبر احدي الدول الرئيسية المصدرة للطاقة في العالم وهو المصدر الرئيسي للدخل القومي وتتركز هذه التواجدات بشكل اساسي بحوض سرت وغدامس ومرزق وايضا بالمناطق البحرية الواقعة شمال غرب ليبيا ومازالت الدراسات الاستكشافية لم تكتمل بعد فيما يخص حوض الكفرة.

أما الثروات المعدنية الغير فلزية :

ومنها الصخور الكربونية ( الأحجار الجيرية - الدولوميت - الكالكارنيت : والتي كان لها نصيب الأسد بين ثروات هذه الدولة ، لما قدمته لقطاع الصناعة من مواد خام تدخل في العديد من الصناعات المختلفة ، وتتركز هذه الثروات بشكل كبير في الشمال .

أما الخامات الفلزية:

والتي لم تستغل حتي الان وأهمها خامات الحديد والمتركزة بالجنوب وقد دلَّت ايضا الدراسات الحديثة علي وجود شواهد تواجد الذهب والعناصر النادرة بالعوينات الشرقية ومعادن اليورانيوم بمنطقة العوينات الغربية كما هو موضح بالخريطة المرفقة والتي تبين اهم مواقع لهذه التواجدات .

اولا- الخامات الغير فلزية :

1- الأحجار الجيرية:

وهي عبارة عن مركب من كربونات الكالسيوم تدخل في صناعة الأسمنت والجير ، وكمادة مساعدة في صناعة الحديد والصلب وكمادة مالئة في العديد من الصناعات كالطلاء واللدائي (البلاستيك) والمواد اللاصقة إلي جانب إمكانيات إستخدامها في الصناعات الكيماوية ، وتنتشر الأحجار الجيرية وبوفرة في ليبيا وخاصة وبشكل كبير في المناطق الشمالية وقد تم تحديد العديد من المواقع وتم دراستها تفصيليآ وجاري إستثمارها في العديد من المصانع القائمة لإنتاج مادة الإسمنت واهم المواقع هيا :

طرابلس

* سوق الخميس : 90 مؤكد صناعة الإسمنت وانتاج مادة الشرشور ملائم من الناحية التعدينية ويعد الإحتياطي بالمنطقة كبير يستغل في صناعة الإسمنت والجير من قبل الشركة العربية للاسمنت منذ فترة طويله وهناك امكانية التوسع في هذه الصناعة لوجود كميات أخري من الخام في المنطقة بعد إجراء الدراسات اللازمة.

* العزيزية :احتياطي كبير إنتاج مادة الشرشور ملائم من الناحية التعدينية يستغل في الوقت الحاضر من قبل التشاركيات لإنتاج مادة الشرشور وهناك إمكانية التوسع في زيادة عدد التشاركيات لإنتاج هذه الماده.

* درنة : الفتائح 45 مؤكد 50 محتمل صناعة الاسمنت بجميع أنواعه والجير وغيرها ملائم من الناحية التعدينية ويعد الاحتياطي كبير يستغل الموقع في صناعة الاسمنت من قبل مصنع الفتائح بدرنة وتبت صلاحيته في صناعة الاسمنت الأبيض وكمادة مالئة في صناعة الطلاء ونوصي باستخدام المستوي الأول بالمنطقة في صناعة الاسمنت البورتلاندي حيث أن الاحتياطي كبير ويكفي حي في التوسع في هذه الصناعة وان يستخدم المستوي التالي في صناعة الاسمنت الأبيض وكمادة مالئة في صناعة اللدائن تحبيب PVC

2- الأحجار الدولوميتية:

وتدخل الأحجار الدولوميتية في العديد من الأغراض الصناعية وخاصة في صناعة الطوب الحراري ، وصناعة الزجاج ، وكمادة مالئة ، ولإنتاج الشرائح المصقولة والركاميات ، وتتواجد الدولوميتية في العديد من المواقع بليبيا حيث يتم إستثمارها بشكل مكثف لإنتاج مادة الشرشور وكمادة مساعدة في مجمع الحديد والصلب وفي العديد من الصناعات الأخري الموقع :

* بني وليد : السدادة 24 مؤكد كمادة مساعدة في صناعة الحديد والصلب يستغل حاليآ من قبل مجمع الحديد والصلب.

3- الكالكارنيت :

هي أحد أنواع الصخور الكربونية ذات الأصل البحري والناتجة عن تجمع الأصداف البحرية المختلطة بالرمال بنسب متفاوتة وهي تنتشر علي طول الشريط الساحلي حيث تختلف في سمكها ودرجات تماسكها ومكوناتها الكيميائية من موقع لأخر ، وتستخدم علي نطاق واسع في إنتاج قوالب البناء الحجرية ، حيث أسفر استغلالها بصورة عشوائية ومكثفة في المناطق الشمالية الغربية إلي العديد من المشاكل البيئية

4- الطينات :

هي مركبات من سيليكات الألمونيوم لها القدرة علي الإحتمال الحراري وإمكانية التشكيل حيث تلعب دورآ هامآ في الصناعة فهي من بين المواد الأساسية لصناعة الأسمنت والخرف والقيشاني والفخاريات والحراريات إلي جانب دورها في صناعة الورق والمطاط والعوازل وفي الصناعات النفطية ..

وتغطي رواسب طينية معظهم مناطق ليبيا حيث يتم إستثمارها في صناعة الأسمنت والخزف والقيشاني والفخاريات والحراريات وفيما يلي بعض المواقع الهامة والمستغلة حاليا وأهم هذه المواقع :

زليطن :

وادي الدكر باحتياطي 11.5 مليون طن مؤكد استغل حاليا في صناعة الاسمنت وهي ملائمة من الناحية التعدينية مصنع البرج التابع لشركة الإتحاد العربي للمقاولات.

حسان :

مؤكد صناعة الاسمنت ووجود احتياطي كبير يستغل حاليا من قبل الشركة العربية للاسمنت.

غريان

وادي غان 10 مؤكد صناعة الاسمنت ملائم من الناحيه التعدينية يستغل حاليا من قبل الشركة العربيه للاسمنت (مصنع سوق الخميس ) مع إمكانية إستغلاله في صناعة الأجر .

-شمال وادي سبها 18.61 مؤكد تم دراستها تفصيليا ولا تستغل في الوقت الحالي.

أم الرزم

500 محتمل صناعة الطوب وسوائل حفر أبار النفط ملائم من الناحية التعدينية .

5- خامات الجبس :

بئر الغنم ويقدر الإحتياطي الكلي بحوالي 8 بيليون طن ويستغل حاليا في صناعة الإسمنت من قبل بعض الشركات المحلية وتدخل هذه الخامات في العديد من الصناعات ويجب البدء في اسثثمارها وبطريقة عملية.

6-خامات رمال السليكا :

تتواجد خامات رمال السيليكا باحتياطات كبيرة ومصدرها صخور تكوين ابو شيبة المنكشفة بمنطقة غريان وتستخدم حاليا في صناعة الزجاج وصناعة الإسمنت وكذلك وباحتياطي كبير بمنطقة الجوش وأيضا تتواجد احتياطات ذات نوعية ممتازة بمنطقة ادري بمنطقة الشاطيء وتمت دراستها ووجدت بانها دات مواصفات عالمية لصناعة الكريستال .

7-صخور الزينة :

أهمها صخور الجرانيت والمتوفرة بكميات ضخمة بمنطقة العوينات الشرقية في كل من جبل البحري واركنو وجبل العوينات وشازي وكذلك أنواع اخري من الصخور النارية والمنكشفة بمنطقة غريان والعربان ومنها البازلت والفونولريت والتي عادة تستخدم في رصف الطرقات وفي مسارات السكك الحديدية والبلاط وايضا كمصدر لصناعة الصوف الصخري.

تانيا-الخامات الفليزية :

أهمها خامات حديد وادي الشاطيء ومجموع الاحتياطي المشار اليها من جميع أنواع الخامات في المنطقة هو حوالي 3.5 مليار طن مع 35-55 %. محتوي الحديد وعدسة خام جنوب تاروت لديها احتياطي ثبت من 420 مليون طن من خام المغناطيسي مع حوالي 55% محتوي الحديد ، والإحتياط من 475 مليون طن من خام غير المغناطيسية مع حوالي 50% محتوي الحديد. خامات الحديد بها شوائب والفوسفور بشكل عام ، حيث بلغ متوسطها 1% P.

وتتميز مناطق الجنوب بتواجدات شواهد معادن الذهب وكذلك أيضا العناصر النادرة في منطقة العوينات الشرقية والتي تدخل في صناعة التقنية النووية والإلكترونية وتحاج إلي الدراسات المتقدمة وكذلك أيضا بتواجدات اليورانيوم في منطقة العوينات الغربية .